«الأرز باللبن والزبدة البلدي».. أشهر أكلات عيد الفطر في المنيا | صور

صواني رز بلبن والزبده البلدي
صواني رز بلبن والزبده البلدي

يحتفل المصريون في مختلف المحافظات بعيد الفطر المبارك، اليوم الخميس، وسط أجواء من السعادة تسود جميع الأسر، التي تحتفل بتلك المناسبة عبر طقوس وعادات تتوارثها جيلًا بعد جيل.

ويمثل عيد الفطر المبارك الفرحة الكبرى بين الأهالي حيث تتنوع الأكلات، حيث يشتهر عيد الفطر في محافظة المنيا بالمأكولات بشكل خاص، إذ يمثل الطعام ركنًا أساسيًا من طقوس الأهالي للاحتفال بالأعياد والمناسبات المختلفة التى تكتسب جزءًا كبيرًا من مذاقها من تلك الأطعمة.

وترصد "بوابة أخبار اليوم" أشهر الأكلات بعد صلاة عيد الفطر داخل نجوع المنيا "عرب ابوقلتة وعرب بني خالد" وهي النجوع الذي يقطنها أهل البادية وهي عبارة عن: صواني الأرز باللبن والزبدة البلدي والعسل الأسود الذي يقدم كوجبة إفطار للمصلين عند الانتهاء من صلاة العيد عند خروجهم من المساجد. 

اقرأ أيضا| حدائق ومنتزهات القليوبية مغلقه في أول أيام عيد الفطر.. صور 

من جانبه يقول الحج عبدالله عبدالمالك شبيب "38 عاما" تاجر: "اعتبر صواني الأرز باللبن هي إحدى الوجبات الرئيسية التي تعودنا عليها في عيد الفطر المبارك منذ الصغر فهي عادة من قديم الأزل فهي وجبة أساسية أمام المساجد ونستقبلها بكل فرح خلال الاحتفالات بالعيد".


أما أشرف محمد 42 عامًا "موظف بالتعليم"، يقول: "تعتبر عادة تجهيز المأكولات في الأعياد هي عادة مصرية قديمة موروثة منذ قديم الأزل، فنجد أن المصريين القدماء احتفلوا بالأعياد وجهزوا الطعام والمأكولات خلال الاحتفال بالأعياد، فمثلا نجد أن المصريين في عيد الأضحى يأكلون الفتة واللحم، لكن يفضل الأهالي داخل قريتنا والقرى المجاورة في عيد الفطر، تقديم صواني من الأرز باللبن والزبدة البلدي والسكر فور الانتهاء من خطبة العيد".