متحدث الصحة يكشف تفاصيل تصنيع لقاح كورونا داخل مصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن مصر لم تشهد تكدسات منذ 3 أسابيع على مراكز التطعيمات، وهناك موقع التسجيل والخط الساخن 105 لتوزيع المواطنين على مراكز التطعيم، وهدفنا أن تصل الرسائل لكل من سجلوا طلبات الحصول على اللقاح.

اقرأ أيضا | مركزان جديدان لتطعيم لقاح كورونا في دمياط

وأضاف "مجاهد"، خلال مداخلة هاتفية مع الاعلامية لما جبريل فى برنامج "المواجهة" المذاع على قناة  "إكسترا نيوز" اليوم الاربعاء : " فعلنا دور القوافل للوصول إلى جميع المناطق النائية والبعيدة، وبدأنا أمام مكاتب وهيئات البريد لكي يحصل المواطنون على اللقاحات"،  مشيرا الى أن منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف لهما عامل كبير في تسريع وتيرة حصول العامل على اللقاحات في كل دول العالم.

وأشار" متحدث وزارة الصحة" الى أن وزيرة الصحة والسكان أجرت زيارة قبل يومين للشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات، وتفقدت خطوط الإنتاج الخاصة بتصنيع لقاح سينوفاك الصيني قائلا :"سيبدأ التصنيع في 18 مايو الجاري، ونستهدف أول مليوني جرعة بنهاية يونيو المقبل".

ولفت "مجاهد"، إلى أن اتفاقية التصنيع تتيح إنتاج 40 مليون جرعة من لقاح سينوفاك خلال السنة الأولى، مؤكدًا ان خلية العمل مستمرة على مدار 24 ساعة بين مصر والخبراء الصينيين لبدء تصنيع اللقاح، موضحا أنه فور انتهاء إجراءات التصنيع ستخضع الجرعات للتحليل في معاملة هيئة الدواء المصرية، للتأكد من مأمونيتها وفاعليتها قائلا : "نستهدف أن تكون مصر مركزا لتصنيع اللقاحات لتصديرها للدول إلى الأفريقية".

وشدد "  متحدث وزارة الصح" على أن التعاون بين شركتي فاكسيرا وسينوفاك استمر على مدار مراحل التجارب، ما أسهم في تصنيع اللقاح داخل مصر، مشيدا بدعم الحكومة المصرية لشركة فاكسيرا.

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي