بعد تناول الكحك.. ٧ نصائح لتجنب الإسهال في العيد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتبر الأعياد من الأوقات السعيدة، إلا ان طقوسها وعادتها قد تجلب بعض الآلام والمشاكل لصحتك، فالإفراط في تناول الطعام، وإنهاء العديد من ليالي العيد بالوجبات الدسمة والحلويات أو إمضاء اليوم في شرب القهوة، قد يؤرق معدتك ويسلب نومك، ومن أكثر المشاكل في عيد الفطر هو الإسهال نتيجة تناول الكحك والبسكويت بكثرة. 

اقرا ايضا|من المطبخ اللبناني| طريقة عمل مناقيش زعتر

ولتجنب حدوث مشاكل الجهاز الهضمي في عيد الفطر المبارك تنشر بوابة أخبار اليوم عدد من النصائح التي يجب اتباعها وهي كالتالي: 

١ - نظم وجباتك: 

ضع استراتيجة خاصة بيوم العيد فقط، بحيث يتاح لك فيها تناول بعض الممنوعات مثل الحلويات بكميات محسوبة ومضبوطة،ـ ودون أن تزيد من مدخول سعراتك. 


٢ - تجنب الأغذية الدسمة والمقالي :

تجنب تناول مصدر السكريات البسيطة والدهون، سيساهم بشكل كبير في التقليل من التلبكات المعوية والإسهال المصاحب لها، والتقليل منها بشكل عام يعني التقليل من فرصة إصابتك بالسمنة. 

حاول دائما ايجاد بدائل أقل بالدهون، مثلاً استبدل منتجات الحليب العالية بالدسم بأخرى قليلة الدسم أو الخالية منه. 

تجنب الأطعمة المقلية، والماكولات السريعة، ومصادر البروتين كاللحوم العالية بالدهون المشبعة.

٣ - تناول الخضراوات والوجبات العالية بالالياف: 

تناولك لكمية كافية من الالياف يومياً ومصادرها من حبوب كاملة وخضار وفواكه، يساعد بشكل عام في الحفاظ على جهازك الهضمي وتعزيز مناعته، والتقليل من خطر الإصابة بالتلبكات المعوية والمشاكل الهضمية عن طريق تنظيم عمل الامعاء والامتصاص فيها. 


٤ - تناول الحلويات باقتصاد وابحث عن بدائلها الصحية :

قدر الإمكان تجنب الحلويات الدسمة والعالية بالسعرات والسكريات البسيطة والدهن، وحاول استبدالها بانواع اكثر صحية، او بالفواكه الجافة او الطازجة.

٥ - قلل حصص الكافيين المتناولة :

إذا كنت تعاني من الإسهال، فتجنب تناول القهوة وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين حتى تتعافى.

قد تحتاج للحد من استهلاك الكافيين إذا كنت تواجه نوبات متكررة من اضطراب الجهاز الهضمي.

٦ - لا تهمل افطارك وقسم وجباتك بالشكل الصحيح:

احرص على تناول وجبة افطارك أيام العيد، بحيث تكون وجبة صحية ومتوازنة، وتحوي علي  كل من الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات قليلة الدهن والخضار، فهي ستساعد في امدادك بالطاقة وزيادة الشعور بالشبع، وتقليل الوجبات اللاحقة السريعة التناول والغير صحية، وراعي تقسيم باقي وجباتك خلال اليوم لتنظم عمل جهازك الهضمي، فمثلا احرص على أن يكون هناك 3 وجبات رئيسية ووجبتان خفيفتان خلال اليوم.

 

٧ - تلقي المعالجة الطبية المناسبة: 


ننصحك بزيارة الطبيب في حال كان الإسهال قد استمر لأكثر من يومين، أو إذا كان لديك ألم شديد في البطن، وحمى براز مع الدم أو الصديد، أو اذا كنت تعاني من أعراض الجفاف.