«الخوخ السيناوى» ينطلق إلى محافظات الصعيد

الخوخ السيناوى يصل المحافظات
الخوخ السيناوى يصل المحافظات

بدأ موسم جمع ثمار الخوخ من مزارع شمال سيناء مبكرا، للحاق بالأسعار ومحاولة توفير دخل مناسب لاعتماد الأسر على عائد البيع، خاصة فى نطاق مراكز الشيخ زويد، ورفح والعريش، تزامنا مع اجازة عيد الفطر المبارك، حيث تمتلئ الأسواق فى مدن المحافظة بالمحصول مع بداية شهر مايو من كل عام.

يعتبر موسم الخوخ باب رزق وفاتحة خير على الأسر فى مناطق الشيخ زويد والعريش، فالمزارع يستفيد، وكذا التاجر، إضافة للعمالة فى جنى المحصول وتعبئته وهم من الشباب.

ورغم انه ذاع صيته وشهرته فى مختلف أسواق المحافظات، لكنه يبحث عمن يشتريه ويقوم بتسويقه إلى محافظات مصر المختلفة، بعد امتناع العشرات من تجار الفاكهة من صعيد مصر والقاهرة والشرقية عن الوصول إلى سيناء لشراء محصول الخوخ والكانتلوب وعمل مراكز للتسويق والفرز وإعادة التعبئة من جديد بسبب أحداث فيروس كورونا.

وقال المهندس ناصر الشوربجى، انه كان هناك مناطق مشهورة سيتم  إنشاء اكبر مراكز للتسويق منها طريق المطار جنوب العريش والشيخ زويد والماسورة، ولكن تغير الأوضاع واختلاف الظروف حال دون إنشاء هذه المراكز، مضيفاً " لكن هذا العام بدأ موسم جمع ثمار الخوخ بأسواق العريش والشيخ زويد مبكرا". 

 وقال حسين إبراهيم من الشيخ زويد، إن ثمار الخوخ تنضج فى أواخر أبريل من كل عام، ويبلغ الموسم ذروته خلال الفترة من 4 حتى 25 مايو من كل عام، ويتم قطف الثمر فى ساعات الصباح وساعات العصر، ونقله إلى الاسواق فى أقفاص.

ويحقق المحصول دخلا يكفى الأسرة نفقاتها طوال العام، لذا فهو موسم الخير والسعادة للأسر. 

وقال عبدالقادر على، أن اسعار الخوخ تتراوح ما بين 10 جنيهات للكيلو بالنسبة للثمار كبيرة الحجم بعد أن بدأت بـ12 جنيها، بينما تباع الأحجام المتوسطه كيلو ونصف بـ10 جنيهات، أما الأحجام الصغيرة فالكيلو منها بـ5 جنيهات، لافتاً أن هناك إقبال كبير عليه فى الأسواق المحلية، خاصة وانه يدخل فى تصنيع العصائر .