الطلب على كعك العيد يصل الذروة.. والفسيخ يعوض خسائر «شم النسيم»

الطوابير ممتدة أمام محال الفسيخ
الطوابير ممتدة أمام محال الفسيخ

كعك العيد” أحد أهم طقوس المصريين فى الاحتفال بالعيد وتقدمه للضيوف والزائرين، فى عادة يمتد جذورها إلى قديم الزمان.. ومازال مظهر الزحام أمام محلات الحلويات وبيع الكعك والبسكويت يتصدر المشهد فالكعك يرسم بسمة العيد.

وقامت “الأخبار” بجولة ميدانية ورصدت إقبال من المواطنين على شراء الكعك والزحام بالمحال التجارية لبيع الحلويات، فالبعض ذهب لشراء الكعك بالكمامة والبعض ترك الكمامة وتحدى كورونا والبعض الاخر قرر الاستغناء عن شراء كعك العيد واستبداله بتصنيعه داخل المنزل لضمان جودته ومنعا للازدحام والتجمع.

وشهد محلات بيع الحلويات إقبالا كبيرا من المواطنين على الشراء، على الرغم من ارتفاع الأسعار هذا العام والمواد الخام المستخدمة فى صناعة الحلويات فكيلو الكعك وصل إلى 100 جنيه وهو كعك المكسرات أما الكعك السادة والملبن يبدأ من 60 جنيها بينما البسكويت وصل سعره إلى 70 وهناك أنواع مختلفة من البسكويت قد يزيد سعرها ويصل إلى 100 جنيه للكيلو وكذلك البيتى فور وصل سعره إلى 90 جنيها.

وتقول دعاء عبدالله، ربة منزل، إنها اعتادت فى الأسبوع الأخير من شهر رمضان الذهاب لشراء كعك العديد وهذا العام مع وجود فيروس كورونا فضلت الذهاب مرتدية الكمامة الطبية خوفا من عدوى الفيروس،  وأضافت أمل عز الدين موظفة، انها تفضل عمل الكعك والبسكويت والغريبة والبتى فور بالمنزل فتوارثت دقة تجهيز وصناعة كعك العديد والحلويات من والدتها فلم يعتادوا شراء الكعك جاهزا بل كانوا يفضلون تصنيعه على الصاج بالمنزل.

وأشارت عبير إبراهيم، ربة منزل، إلى أنه فى الماضى كانت تقوم بشراء أنواع مختلفة من الكعك والبسكويت والغريبة والبيتى فور بنظام الكيلو من كل نوع ولكن مع ارتفاع الأسعار هذا الموسم فضلت شراء العلبة الاقتصادية المشكلة من جميع الأنواع والأوفر سعرا. . ولا تنحصر احتياجات الأسرة المصرية على الملابس أو كعك العيد وإنما يهتم قطاع عريض من المصريين بشراء “الفسيخ” والرنجة والتى تعد الأكلة الأكثر إقبالاً فى العيد بعد صيام شهر كامل قامت "الأخبار" بجولة ميدانية ورصدت طوابير ممتدة أمام محلات الفسيخ والرنجة التى شهدت رواجا فى مبيعاتها مع قدوم العيد بعد شهر كامل من الصيام  وأكد شادى شاهين مدير أحد المحلات انه يحرص على اتباع الإجراءات الاحترازية وجعل الراغبين فى الشراء ينتظمون فى طابور أمام المحل منعا لتفشى كورونا مع التنبيه على العاملين على ارتداء الكمامة  وقالت صفاء محمد ربة منزل حرصت على شراء الفسيخ والرنجة والابتعاد عن تناول اللحوم والدواجن.