دعاء اليوم الأخير من شهر رمضان

اللَّهُمَّ اجْعَلْ صِيَامِي فِيهِ بِالشُّكْرِ وَ الْقَبُولِ
اللَّهُمَّ اجْعَلْ صِيَامِي فِيهِ بِالشُّكْرِ وَ الْقَبُولِ

 

تقدم بوابة أخبار اليوم على مدار شهر رمضان المبارك أدعية مستحبة خلال الشهر الكريم، الذى يستحب فيه الدعاء، لأنه الشَهر الذى نزل فيه الْقُرآنَ هُدىً لِلنَّاسِ، وَبَيِّنات مِنَ الْهُدى وَالْفْرقانِ، ويعتبر شهر رمضان أيضا شهر الإنابَةِ، وشَهْرُ التَّوْبَةِ، والْمَغْفِرَةِ وَالرَّحْمَةِ، وشَهْرُ الْعِتْقِ مِنَ النّارِ وَالْفَوْزِ بِالْجَنَّةِ، وهو أيضا شهر ليلة الْقَدْرِ الَّتى هِى خَيْرٌ مِنْ اَلْفِ شَهْر.
 
وشهر رمضان كله وقت للدعاء، وخصوصا للصائم، لأن له دعوة لا ترد ، وفقا لحديث أبى هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاث لا ترد دعوتهم: الصائم حين يفطر، والإمام العادل، والمظلوم. رواه الترمذى وابن ماجه.

اقرأ أيضًا.. دعاء اليوم الأخير من شهر رمضان:

ونقدم اليوم دعاء اليوم الأخير من شهر رمضان، حيث من الممكن أن يدعو المسلم قائلاً: "اللهم لا تخرجني من رمضان إلا وقد أصلحت حالي وأسعدت حياتي وغفرت ذنبي وتقبلت طاعتي واستجبت دعوتي، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفوا عنا اللهم لا تجعل في قلوبنا شيئاً على أحد ولا تجعل في قلب أحد شيئاً علينا".

"اللهم اجعلنا ممن نظرت إليهم فرحمتهم وسمعت دعاءهم فأجبتهم، اللهم إنا نسألك حسن الصيام وحسن القيام، اللهم اجعلنا من المقبولين وممن تدركهم الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار".

"اللهُم اجبر خاطري جبرًا أنت وليّه، فإنه لا يُعجزك شيئًا في الأرض ولا في السماء، وإني أسألك يارب أن تستقيم حياتي، وأن لا أضيع في زحام الطريق، وأن لا أخيّر بين أحب أشيائي، ربي أسعدني واشرح صدري وأرِح قلبي، اللهُم إني أستودعك راحتي فاجعلني أسعَد خلقك."

"اللهم اهدني وسددني، اللهم إني أسألك الهدى والسداد، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى" .
"ربِ إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، وأسألك اللهم شكر نعمتك وحسن عبادتك وأسألك قلباً سليماً ولساناً صادقاً وأسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم وأستغفر لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب" .

"اللَّهُمَّ اجْعَلْ صِيَامِي فِيهِ بِالشُّكْرِ وَالْقَبُولِ عَلَى مَا تَرْضَاهُ وَيَرْضَاهُ الرَّسُولُ، مُحْكَمَةً فُرُوعُهُ بِالْأُصُولِ، بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِينَ".

أللّهُمَّ غَشِّني فيهِ بالرَّحْمَةِ ، وَارْزُقني فيهِ التَّوفيقَ وَالعِصْمَةَ ، و طَهِّر قَلبي مِن غياهِبِ التُّهمَةِ، يا رَحيماً بِعبادِهِ المُؤمنينَ .

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي