«حساء صيني»: يخفض معدل وفيات كورونا بنسبة 50 %

حساء صيني» تخفض معدل وفيات كورونا
حساء صيني» تخفض معدل وفيات كورونا

أظهرت دراسة حديثة أن حساء "تشينجفي بايدو" (والذي يعني باللغة الصينية تنظيف الرئة وإزالة السموم)، وهو دواء صيني تقليدي يستخدم على نطاق واسع لعلاج فيروس كورونا كوفيد-19، يمكن أن يساعد في تقليل معدل الوفيات بين المرضى في المستشفى بمقدار النصف، حسبما ذكرت صحيفة (تشاينا ديلي).

وبحسب ما نقلت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، فحص الباحثون في الدراسة التي قادها مستشفى فوواي التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الطبية وكلية طب الاتحاد ببكين، أكثر من 8900 حالة إصابة كورونا بكوفيد-19 في المستشفيات في مقاطعة هوبي بوسط الصين، المنطقة الأكثر تضررا من الوباء، من يناير إلى مايو من العام الماضي.

هذا وتناول ما يقرب من 30 % من هؤلاء المرضى الحساء المذكور كجزء من علاجاتهم.

وقال التقرير إن النتائج تشير إلى أن معدل الوفيات بين أولئك الذين يخضعون للعلاج بالطب الصيني التقليدي بلغ 1.2 %، في حين أن المعدل بين المرضى الآخرين هو 4.8 %.

وقالت الدراسة، إن استخدام الحساء الصيني مرتبط بانخفاض معدل الوفيات بنسبة 50 % لدى مرض كورونا كوفيد-19 في المستشفيات، دون زيادة خطر الإصابة الحادة في الكبد أو الكلى.

ونقلت الصحيفة عن لي جينج، رئيس فريق البحث، قوله إنه بناء على إرشادات التشخيص والعلاج الوطنية لكوفيد-19، فإن حساء تشينجفي بايدو، هو الوصفة الوحيدة الموصى بها لعلاج جميع المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين الحالات الخفيفة والحرجة.

ويذكر أن الحساء المذكور، هو خليط مصنوع من عشرات من أعشاب الطب الصيني التقليدي، والجذور مثل الإيفيدرا وجذر عرق السوس، واللوز المر.

وتعد الدراسة أكبر بحث سريري حول الحساء المذكور، وقد قدمت نتائجها أدلة قوية تثبت فعالية الحساء الملحوظة في إنقاذ حياة مرضى كوفيد-19، وفقًا للهيئة الوطنية للطب الصيني التقليدي.