شروط جديدة لاستيراد السيارات الكهربائية

 وزير قطاع الأعمال خلال فحص السيارة الكهربائية
وزير قطاع الأعمال خلال فحص السيارة الكهربائية

 

أصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، قراراً باشتراط الإفراج عن سيارات الركوب التى تعمل بمحرك كهربائى أن يتم فتح اعتماد استيرادها خلال سنة الموديل، وذلك اسوة بالسيارات التقليدية وألا يكون قد سبق استخدامها واستيفاء كافة الشروط المنصوص عليها بلائحة القواعد المنفذة لإحكام قانون الاستيراد والتصدير.

ونص القرار، في مادته الثانية على الغاء القرار الوزاري رقم 255 لسنة 2018 والصادر في هذا الشأن، والذي كان يسمح باستيراد سيارات الركوب الكهربائية المستعملة بشرط عدم تجاوز عمرها 3 سنوات بخلاف سنة الانتاج حتى تاريخ الشحن أو التملك.


من ناحية أخرى، زار هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، شركة النصر لصناعة السيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، وتفقد توفيق السيارة E70 الكهربائية كاملة الصنع في شركة دونج فونج بالصين والتي تم استيراد 13 منها لعمل الاختبارات لها فى الأجواء المصرية.


وتعتبر هذه الخطوة ضرورية قبل الوقوف على المواصفات النهائية للسيارة التى سيتم إنتاجها محليا بمصانع شركة النصر للسيارات والتى ستحمل علامتها «نصر» المعروفة، ومن المقرر البدء فى الاختبارات أول يونيو المقبل ولمدة ٣ شهور.


وخلال الزيارة، ناقش الوزير مع العضو المنتدب لشركة النصر للسيارات المهندس هانى الخولي، والإدارة التنفيذية للشركة، بعض التفاصيل الخاصة بشحن الكهرباء من خلال مختلف انواع الشواحن المتوفرة من خلال المحطات العامة الحالية ويبلغ عددها حوالى ٧٥ محطة مخطط زيادتها إلى 3000 محطة فى السنة الأولى لإنتاج السيارة E70.  


وأشار الوزير، إلى أنه من المستهدف بدء إنتاج السيارة الكهربائية بشركة النصر للسيارات منتصف عام 2022 بطاقة إنتاجية تصل إلى 25 ألف سيارة سنويًا فى الوردية الواحدة، لتكون أول سيارة كهربائية مصرية الصنع.
 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي