قناصل أوروبيون يزورون «الشيخ جراح» ويطالبون إسرائيل باحترام الوضع الراهن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عواصم ـــ وكالات الأنباء :
أكد عدد من قناصل دول أوروبية أن ما يجرى فى حى الشيخ جراح ومناطق أخرى فى مدينة القدس من إخلاء عدد من العائلات الفلسطينية «يثير القلق الشديد, وهى أعمال غير قانونية بموجب القانون الإنسانى الدولي, ولا تؤدى إلا إلى تأجيج التوتر على الأرض».


ودعوا فى بيان صدر عنهم عقب زيارتهم لحى الشيخ جراح, صباح امس السلطات الإسرائيلية إلى التحرك بشكل عاجل لتهدئة التوتر الحالى فى القدس, وتجنب أعمال التحريض حول المسجد الأقصى واحترام الوضع الراهن.


جاء هذا فى حين استمرت المواجهات فى باحات المسجد الاقصى إلى ما بعد منتصف ليلة امس بين المعتكفين الفلسطينيين فى الحرم القدسى الشريف من ناحية وقوات الأمن الإسرائيلية من ناحية أخرى. وكانت المواجهات التى حدثت قد شهدت تصعيدا امس الأول مع إحياء الإسرائيليين «يوم القدس» السنوى – قد أسفرت عن اصابة نحو 550 شخصا بينهم جروح بالغة بالرأس والعيون. وتشهد القدس الشرقية منذ أسابيع مواجهات بدأت مع احتجاجات فلسطينيين على قرار قضائى بإخلاء أربعة منازل تسكنها عائلات فلسطينية فى حى الشيخ جراح لصالح مستوطنين. وتوسعت المواجهات إلى باحات المسجد الأقصى, وهى الأعنف منذ 2017.


ونظمت مسيرات حاشدة فى مدينة جنين فى شمال الضفة وفى طولكرم وقلقيلية ونابلس ورام الله حيث مقر السلطة الفلسطينية. كما توجهت أخرى نحو حاجز قلنديا وفى مدينة الخليل وقراها. وتخللتها مواجهات بين قوات الجيش الإسرائيلى وشبان فلسطينيين. وجرت مظاهرات ووقفات احتجاجية فى أنحاء مختلفة فى مدن وقرى عربية فى إسرائيل, ووصفت الشرطة الإسرائيلية المظاهرات ب»العنيفة» واعتقلت العشرات من مشاركيها .