«المالكي»: القدس خط أحمر.. وإسرائيل لم تتعلم من أخطائها وتجاربها الفاشلة

رياض المالكي
رياض المالكي

قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، إن القدس خط أحمر، مؤكدًا بالقول "لن نسمح بتخطيه وهي لأهلها ومرابطيها وعاصمة الدولة الفلسطينية العتيدة".

جاء ذلك، في كلمته أمام مجلس جامعة الدول العربية في جلسته الطارئة على مستوى وزراء الخارجية، الذي انعقد عبر تقنية "الفيديو كونفرنس" اليوم الثلاثاء 11 مايو، لمناقشة التطورات الخطيرة في القدس.

وقال المالكي، إن "إسرائيل اعتقدت أن قرارها بضم القدس الشرقية واعتبارها جزءًا من القدس الموحدة كعاصمة أبدية، سيجبر الفلسطينيين على التنازل عن قدسهم وعاصمتهم، وأن سياستها العنصرية بحق المقدسيين واجراءاتها القمعية وجرائمها الفاشية ستجبر المقدسيين على الاستسلام وترك مدينتهم، وقدسهم، ومقدساتهم".

وأردف قائلًا: "من الواضح أن دولة الاحتلال لم تتعلم من أخطائها ولم تستخلص الدروس والعبر من تجاربها الفاشلة. ونراها بالأمس كما رأيناها كل مرة تعود لتحتل القدس من جديد، عندما تكتشف أنها لم تنجح في احتلالها، ولم تنجح في تهويدها، ولم تنجح في طرد المقدسيين الشرفاء المرابطين فيها، ولم تخدمهم هدية دونالد ترامب إلا معاناة جديدة مع مقدسيين وهبوا حياتهم للدفاع عن القدس والأقصى، وعندما اكتشفوا كل ذلك كان رد فعلهم عنيفًا إجراميًا حاقدًا كارهًا عنصريًا فاشيًا".

وتابع قائلًا: "يصبون (الإسرائيليون) كل هذا الفشل وكل هذا الغضب على كل من يمر أمامهم أو يتجنبهم وهذا ما قاموا به خلال الأيام والأسابيع الماضية".

ودعا المالكي المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته وأن يحمل اسرائيل، دولة الاحتلال، المسؤولية على جرائمها بحق الشعب الفلسطيني. 

اقرأ أيضا

 وزير الخارجية الفلسطيني: الاعتداء على الأقصى ليس الأول ولن يكون الأخير