واشنطن تجيز لقاح فايزر لفئة 12-15 عامًا .. ومنظمة الصحة تحذّر من المتحوّرة الهندية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سمحت الولايات المتحدة باستخدام لقاح فايزر/بايونتيك المضادّ لكوفيد-19 للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً، في وقت يتفاقم تفشي الوباء في الهند مع تصنيف منظمة الصحة العالمية متحوّرة الفيروس المكتشفة في الهند "مثيرة للقلق".


سبق أن منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تصريحًا بالاستخدام الطارئ للقاح فايزر/بايونتيك لمَن تبلغ أعمارهم 16 عاماً وما فوق.
وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن «هذا تطوّر واعد في معركتنا ضد الفيروس».


في سياق متصل، حذرت منظمة الصحة العالمية في جنيف من أن متحوّرة الفيروس المكتشفة في الهند "بي.1.617" تبدو "أكثر قدرة على التفشي"، مصنّفةً إياها بأنها "متحوّرة مثيرة للقلق على مستوى العالم".


وما زا ل الوباء يتفشى في عدد كبير من الدول وقد أودى بحياة ما يقارب 3,3 مليون شخص في العالم منذ أواخر العام 2019، متسبباً بشل مجريات الحياة الطبيعية وبعرقلة عجلة الاقتصاد العالمي.


إلا أن حملات التلقيح السريعة أتاحت لعدد من الدول الغنية بتحقيق بعض الخطوات في اتجاه العودة إلى الحياة الطبيعية.


وقال رئيس وكالة الأدوية الأوروبية الاثنين إن لقاح فايزر/بايونتيك قد يرخّص للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً في الاتحاد الأوروبي، ربما اعتباراً من الشهر الحالي.


كذلك بات بإمكان سكان إيرلندا تنفّس الصعداء بعد أشهر طويلة من الإغلاق، إذ باتت التنقّلات داخليا مسموحة، بينما في اليونان عاودت دور الحضانة والمدارس الابتدائية والمتوسطة فتح أبوابها قبل إطلاق الموسم السياحي في 14 مايو.


وقد تتلقى السياحة دفعة قوية من الاتحاد الأوروبي الذي أعلن أنه "يسير على الطريق الصحيح" من أجل إنشاء بطاقة صحية خاصة بكوفيد تكون سارية المفعول في يونيو للتشجيع على السفر.


وأعلنت بريطانيا التي تسجّل أعلى حصيلة وفيات جراء الوباء في أوروبا، إعادة فتح القاعات الداخلية للحانات والمطاعم في انكلترا اعتباراً من الأسبوع المقبل.


وجاء تخفيف القيود في وقت لم تسجّل المملكة أية وفيات جراء الفيروس للمرة الأولى منذ أكثر من عام، وسط حملة تلقيح ناجحة.