مركز الفلك الدولي: يستحيل رصد هلال عيد الفطر اليوم

هلال العيد - صورة أرشيفية
هلال العيد - صورة أرشيفية

 

أكد مركز الفلك الدولي أنه من المستحيل رصد هلال عيد الفطر، اليوم من جميع دول العالم الإسلامي بسبب عدم حدوث الاقتران وبسبب غروب القمر قبل الشمس.

ورصد مركز الفلك الدولي، هلال شهر رمضان (آخر الشهر) كما تم تصويره نهارا قبل قليل من أبوظبي، بواسطة مرصد الختم الفلكي التابع لمركز الفلك الدولي، وكان وقت التصوير الثلاثاء 11 مايو الساعة 09:30، وهذه الصورة لهلال رمضان آخر الشهر، الذي يظهر فجرا في جهة الشرق، وليس هلال العيد.

وكشفت حسابات فلكية أجراها علماء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن غرة شهر شوال للعام الهجري الحالي 1442هـ (أول أيام عيد الفطر المبارك) ستوافق يوم الخميس 13 مايو المقبل، وعدة الشهر ستكون 29 يومًا.

وقال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد، إن هلال شهر شوال سيولد مباشرة في تمام الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة يوم الثلاثاء 29 رمضان الموافق 11 مايو المقبل (يوم الرؤية).

وأضاف أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد عند غروب شمس يوم الرؤية في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية، ماعدا دكار بالسنغال، نواكشوط بموريتانيا، ومراكش وفاس بالمغرب.

وأوضح أن القمر سيغرب قبل غروب الشمس في يوم الرؤية في سماء كل من مكة المكرمة والقاهرة بـ 12 دقيقة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح ما بين 11 - 14 دقيقة، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيغرب القمر قبل غروب الشمس بمدد تتراوح ما بين 3 - 17 دقيقة.

وأكد رئيس المعهد أنه وفقا لتلك الحسابات سيكون يوم الأربعاء 12 مايو المقبل، هو المتمم لشهر رمضان المبارك.

اقرأ أيضا: فيديو| الرئيس السيسي يهنئ المصريين والعالم العربي بمناسبة عيد الفطر

مركز الفلك الدولي يؤكد استحالة رؤية هلال العيد اليوم

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي