ضغوط على فيسبوك بسبب «إنستجرام الأطفال» 

إنستجرام الأطفال
إنستجرام الأطفال

دعت الرابطة الوطنية للمدعين في خطاب مفتوح، العاملين على فيسبوك Facebook، للتخلي عن خطط لمنصة مشاركة الصور إنستجرام Instagram خاصة بالأطفال دون سن 13 عامًا.

ووقع على الرسالة 44 نائبًا عامًا على مستوى الولاية (بما في ذلك الدول غير الحكومية مثل جوام ، وبورتوريكو ، وجزر ماريانا الشمالية) ، التي تمثل غالبية أراضي الولايات المتحدة.

وجاء في الرسالة: "يبدو أن فيسبوك Facebook، لا يستجيب لأي شيئ، وهذه المنصة تجذب بشكل أساسي الأطفال الذين لا يمتلكون أو لا يمتلكون حسابًا على إنستجرام Instagram"، وقد حث المدعي العام فيسبوك Facebook على التخلي عن خططه لإطلاق هذه المنصة الجديدة."

وقد تم الإبلاغ عن خطط إنستجرام Instagram التي تركز على الأطفال لأول مرة بواسطة Buzzfeed News في مارس، وتم تأكيدها لاحقًا من قبل الشركة، وبينما حددت رسائل البريد الإلكتروني الداخلية التي أبلغ عنها Buzzfeed المشروع كأولوية للشركة، أصر فيسبوك Facebook في ذلك الوقت على عدم وجود جدول زمني محدد لطرح المنصة الجديد".

وفي حين أن الرسالة ليس لها سلطة قانونية رسمية، إلا أنها تؤكد على الخطر القانوني الكبير الذي سيواجهه فيسبوك في تنفيذ المشروع، وفي الولايات المتحدة، يخضع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا لحماية قانونية معززة بموجب قانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت (أو COPPA)، والذي يضع قواعد صارمة بشكل خاص ضد جمع البيانات.

امتثلت الشبكات الاجتماعية تقليديًا لهذا القانون من خلال حظر المستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا ، لكنها لم تحميهم تمامًا من الإجراءات التنظيمية. في الآونة الأخيرة، وافقت Google على دفع 170 مليون دولار بعد تحقيق أجرته لجنة التجارة الفيدرالية حول جمع بيانات الشركة من مقاطع فيديو YouTube التي تعرض محتوى للأطفال.

كان المدعون في الولاية نشطين بشكل خاص في إنفاذ حماية ، لذا فإن خطاب يحمل في طياته تهديدًا قانونيًا ضمنيًا: إذا استمر Facebook في خططه لتطبيق إنستجرام للأطفال ، فسيراقب هؤلاء المحامون العامون أنفسهم عن كثب لانتهاكات وستكون حريصة على رفع دعوى على أي انتهاكات يجدونها.