هل يتعارض تناول المانجو مع الحمية الغذائية لإنقاص الوزن؟

المانجو
المانجو

المانجو فاكهة استوائية من عائلة دروب، هذا يعني أن لديهم بذرة واحدة كبيرة أو حجر في المنتصف، يُطلق على المانجو أحيانًا أسم "ملك الفواكه"، وهي واحدة من أكثر الفواكه استهلاكًا على نطاق واسع في العالم.

وتعتبرالمانجو من أنواع الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية المميزة، وهي فاكهة صيفية يحبها الجميع، ويمكنك استخدام المانجو في الحمية الغذائية التي تساعد على إنقاص الوزن الزائد، حيث تساعد على تعزيز الجهاز الهضمي ودعم فقدان الوزن لأنها تحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف الغذائية.

نشأت المانجو في الهند منذ حوالي 5000 عام. لحمهم الحلو الذهبي أصبح الآن محبوبًا في جميع أنحاء العالم، تزرع بعض الأنواع الأكثر شيوعًا من المانجو التي يتم تناولها اليوم في المكسيك وبيرو والإكوادور.

فوائد حمية المانجو للتخسيس:

1- عند اتباعك نظام لإنقاص الوزن يمكنك تناول المانجو، خاصة أن نصف كوب من شرائحها يحتوي على 50 سعرا حراريا تقريبا مما يجعلها وجبة خفيفة مهمة عند اتباع نظام للرجيم.

2- المانجو تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية المهمة للرجيم حيث أن تناول كوب واحد من الشرائح يحتوي على حوالي 2.6 جرام من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة فضلا على تسهيل عملية الهضم.

3- تساعد المانجو على التقليل من امتصاص بعض المغذيات مثل الكربوهيدرات والدهون مما يساعد على التخسيس.

4- المانجو تحتوي على بعض المواد الكيميائية التي تساعد على توسيع الخلايا الدهنية مما يساعد على منع اكتساب الوزن الزائد.

5- المانجوغنية بمضادات الأكسدة ومنها الليكوبين، والذي له دور في خسارة الوزن والتخلص من دهون البطن، كما أنها تحافظ على صحة المعدة لأنها تحتوي على البروبيوتيك الطبيعي.
6- المانجو تساعد على تخليص الجسم من السموم وهذا ناتج عن وجود مادة الليكوبين والتي تعزز من فقدان الوزن.

رجيم المانجو لإنقاص الوزن :

تعتمد حمية المانجو على التقليل من كمية البروتين واستبدالها بأنواع من الفواكه والخضروات ومنها المانجو مع عدم تناول المقليات والسكريات.

عصائر رمضان | طريقة عمل عصير المانجو بالبرتقال في المنزل

- المانجو ليست لذيذة فحسب ، ولكنها مغذية أيضًا، مع معظم الأطعمة ، فإن الإعتدال هو المفتاح، يمكن أن تحتوي الفواكه الحلوة مثل المانجو على الكثير من السكر، لكن سكر الفاكهة يختلف عن السكر المعالج لأنه متوازن بالألياف ومجموعة من العناصر الغذائية للجسم.

 يترقب عشاق المانجو ظهورها خلال أسابيع قليلة، إلا أن الكثير من القلق يساور أولئك الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن من تناول الفاكهة الصفراء اللذيذة، نقلا من موقع  "only my health".

أكد خبراء التغذية أن تناول المانجو يجب أن يكون خلال فترة النهار لزيادة معدل الاستقلاب، ويجب أن لا تتعدى 3 وجبات يوميا.

وأشارت التقارير إلى عدم إضافة السكر إلى المانجو أو تناولها كعصير.

الجدير بالذكر أنه لا يمكن الاستمرار في حمية المانجو لفترة أكثر من 4 أيام، حتى لا تنخفض نسبة البروتين بالجسم مما يعرضه لمشكلات صحية.

أنه من الناحية الصحية، تتمتع المانجو بفوائد غذائية جيدة بما في ذلك وجود الألياف، مما يساعد على الهضم؛ وكذلك كمية لا بأس بها من فيتامين "ب" و"ج"، التي تدعم المناعة وصحة الجلد؛ فضلا عن كمية مقدرة من المعادن تساعد أيضا في عملية التمثيل الغذائي بشكل عام.

تحتوي الفاكهة الصفراء على كمية جيدة من فيتامين "أ"، مما يجعلها رائعة للعيون، لكن مرة أخرى هي هل مناسبة لمن يتبعون حمية غذائية؟.

نعم، يساعد المحتوى العالي من الألياف في المانجو في إنقاص الوزن ويعزز أيضا صحة الجهاز الهضمي.

 سيكون أيضا طعاماً مشبعا، لذا فإن تناوله أثناء الإفطار سيكون نهجا مثالياً في شكل عصير، وكوب آخر في وقت الوجبة الخفيفة.

- لا تحتوي المانجو على أي محتوى دهني، مما ينقذ المرء من هذا الخوف، ومع ذلك، ضع في اعتبارك سكر الفاكهة، وتحكم وفقا لذلك لغرسها في النظام الغذائي.

- محتوى فيتامين أ في المانجو مرتفع جدا، مما يساعد في العديد من وظائف التمثيل الغذائي، كما أنه يعزز صحة العين وصحة الجلد ويعزز جهاز المناعة.

كذلك فإن احتواءها على فيتامين ب وفيتامين ج يجعل المانجو مصدرا رائعا للفيتامين في الصيف، إضافة إلى غناها بالمعادن مثل الزنك والبوتاسيوم.

وهناك قاعدة عامة في تناول المانجو مفادها أن  نصف ثمرة واحدة تعادل حصة واحدة من الفاكهة يوميا، وحال تناولت ثمرة مانجو كاملة فقد استخدمت حصتين من الفاكهة في اليوم.