ماكرون يدعو في افتتاح مؤتمر حول مستقبل أوروبا إلى اتحاد «أكثر مرونة»

إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأحد 9 مايو، إلى اتحاد أوروبي أكثر مرونة، و"أكثر سرعة وحزمًا" في اتخاذ القرارات، وذلك في افتتاح المؤتمر حول مستقبل أوروبا، الذي يشكل إطارًا لمشاورات واسعة النطاق مع المواطنين عبر منصة رقمية.

ومن المفترض أن يفضي "المؤتمر حول مستقبل أوروبا"، الذي نظم بمبادرة من الرئيس الفرنسي، إلى قرارات في ربيع 2022، حين تتسلم فرنسا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

ويعتبر هذا الجدول الزمني مناسبًا لماكرون، الذي يعتزم أن يجعل من الرئاسة الفرنسية للتكتل ورقة في حملته لانتخابات مايو 2022.

وفي قاعة البرلمان الأوروبي في ستراسبورج، التي تحوّلت إلى ما يشبه الاستوديو التلفزيوني، قال ماكرون "في مواجهة نزعة التسلّط، الرد الصائب الوحيد هو سلطة الديموقراطية" التي "لا تكتسب إلا بالفاعلية والسرعة".

واغتنم الرئيس الفرنسي مناسبة وجوده في ستراسبورج للتشديد أمام قادة المؤسسات الأوروبية على "الرمز الحي" الذي تجسّده هذه المدينة على صعيد تاريخ البناء الأوروبي.

وقال ماكرون في مقابلة أجرتها معه صحيفة "لي ديرنيير نوفيل دالزاس" "إن كانت بروكسل عاصمة مكاتب أوروبا، فإن ستراسبورج عاصمة روحها وقلبها، حيث نبتكر مفاهيمها وندافع عن قيمها".

وبسبب الأزمة الصحية، هجر النواب الأوروبيون قاعة البرلمان في ستراسبورغ قبل أكثر من عام وانتقلوا إلى بروكسل.

اقرأ أيضًا: ماكرون: قمة الاتحاد الأوروبي المقبلة ستناقش «روسيا» و«البريكست»