أول طلب إحاطة في البرلمان بسبب الصاروخ الصيني

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أثارت أزمة الصاروخ الصيني قلق المصريين، كما أثارت قلق دول العالم مع الخوف من سقوطه على أي منطقة ماهولة بالسكان.

 
واستمرارا لردود الأفعال حول الصاروخ الصيني غير المسيطر عليه، انتقلت الأزمة إلى مجلس النواب، حيث تقدم النائب أحمد حته عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب بطلب إحاطة موجها إلى رئيس الحكومة والجهات المعنية حول الصمت الرسمي وعدم وجود أي توضيحات من قبل المسئولين تجاه هذا الامر الذي اثار قلق وخوف المصريين مع زيادة الشائعات خاصة على السوشيال ميديا او مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ ايضا |  مركز الفلك الدولي: 6 دول عربية آمنة من سقوط الصاروخ الصيني التائه

 
وتسال النائب أحمد حته في طلب الإحاطة عن دور المؤسسات أو الجهات المعنية بمتابعة الأمر، كما حدث في كثير من دول العلم ومن هذه الجهات وكالة الفضاء المصرية ومركز الاستشعار عن بعد ومركز البحوث الفلكية والتي تركت الامر للشائعات التي تخرج علينا حتى أن الأمر بدأ أن الصاروخ يمر فوق مصر في  الخامسة فجرا اويتم تحديد ساعة أخرى وخاصة فجرا إلى أن تم تدول أن الصاروخ يمر فوق المحافظة "الفلانية"  وتم تناول الامر بخوف وقلق من بعض المواطنين بينما تناول البعض بسخرية.

 
كما تسأل النائب كيف سيكون الأمر لو سقط مثل هذا الصاروخ على منطقة سكنية في مصر وكيف كان سيتم التعامل ولماذا لا يتم التحرك بكل مؤسسي وعلمي للتعامل مع مثل هذه الازمة وحتى لو كان الامر ليس ذو اهمية فلابد من كشف الحقائق للمواطنين لوقف أي مخاوف. 

وطالب النائب أحمد حته بالتحرك لفرض عقوبات على الصين متسائلا الا توجد عقوبات على الصين حال سقوط الصاروخ الصيني على أي منطقة مأهولة بالسكان في اي دولة من دول العالم ولماذا لم يتم اسقاطه منذ وقت مبكر. 

واوضح أحمد حته أن عدم وجود توضيح رسمي من الحكومة ترك الأمر والناس في حالة ارتباك خاصة ما تداولته بعض المواقع أن وكالة فضاء امريكية توقعت سقوط الصاروخ على دول عربية وان الاقرب مصر او السودان.


وأشار أحمد حته أنه كان يجب الاهتمام بهذا الامر أو أي حادث اخر لطئنة المواطنين وهو ما قامت به بعض الدول بالفعل، مطالبا التعاون الدولي في مثل هذه المشكلات والتي يمكن أن تسبب كوارث تعاني منها البشرية كما حدث في انفجار مفاعل تشرنوبل في في عام 1986. 

وطالب البرلماني الحكومة بالشفافية التي اتبعتها خلال الفترة الماضية في كثير من القضايا وعدم ترك الشارع نهبا للشائعا والمبالغات خاصة في زمن الفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي التي تثير البلبلة والمخاوف لدى المواطنين.

الصاروخ الصيني العملاق "لونغ مارش 5 بي"، الخارج عن السيطرة، والذي أطلق إلى الفضاء الأسبوع الماضي، مع مخاوف حول الأضرار التي ستسببها "عودته اللاطوعية" إلى الأرض.

وكان الصاروخ الصيني "لونغ مارتش 5" خرج السيطرة عقب اطلاقه الاسبوع الماضي ولم يعد بالإمكان التحكم به، ولا معرفة مكان سقوطه وتابعت الأقمار الاصطناعية رحلة الصاروخ و رصد مباشر لمساره واحتمالات سقوطه