للحامل | يحسن قوة الإبصار وعملية الهضم .. 7 فوائد لـ«الحرنكش»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

تبحث كل سيدة حامل عن الأطعمة المفيدة لها وللجنين، لكي تمده بالفيتامينات والمعادن التي تقوي صحته وصحة الأم، لتجنب ولادة أجنة مشوهة أو ضعيفة، ومن ضمن هذه القائمة "الحرنكش". 


إليكِ قائمة كاملة بأهم فوائد الحرنكش للحامل: 


1 - مصدر غني بمضادات الأكسدة وفيتامين ج: 
يحتوي الحرنكش على نسبة عالية من فيتامين ج أكثر من الليمون، وهو مفيد لصحة البشرة والجسم، إذ يساعد على تعزيز الجهاز المناعي ومكافحة الأمراض.  


2 - تحسين قوة الإبصار: 
يحتوي الحرنكش على نسبة كبيرة من فيتامين "أ" الذي يساعد على تقوية الإبصار والجهاز المناعي كذلك. كما يحتوي كذلك على الحديد، ما يعزز من الرؤية، ويمنع إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر.  


3 - الوقاية من ارتفاع ضغط الدم: 
لاحتوائه على العناصر الكيماوية النباتية مثل البولي فينولات والكاروتينات، يمكن أن يساعد الحرنكش على تنظيم مستويات ضغط الدم، كما يعمل جنبًا إلى جنب مع ألياف البكتين القابلة للذوبان للحفاظ على مستويات الكوليسترول الضار للحفاظ على صحة القلب. 


4 - تقوية العظام: 
يحتوي التوت على نسبة عالية من الكالسيوم والفسفور، ما يساعد على تقوية العظام، كما يحتوي أيضًا على نسبة جيدة من البكتين الذي يساعد على امتصاص تلك العناصر، من ثم يجعل العظام أقوى مع الوقاية من الروماتيزم والتهابات الجلد.


5 - تنظيم مستويات السكر في الدم: 
يحتوي الحرنكش على ألياف قابلة للذوبان مثل الفركتوز المفيد لمرضى السكري، فيساعد على خفض مستويات السكر في الدم.  


6 - تحسين عملية الهضم: 
تلعب الألياف دورًا أساسيًا في تحفيز عملية الهضم، لذا، فإن الحرنكش من الإضافات المثالية لتحسين عمل الجهاز الهضمي، إذ تساعد ألياف البكتين بداخله على تهدئة اضطرابات المعدة والوقاية من الإمساك وغازات البطن.  


7 - الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا: 
لاحتوائه على مضادات الأكسدة، يساعد الحرنكش على الوقاية من نزلات البرد الشائعة، إذ لا يمكن للحامل تناول العلاجات الطبية أو الأدوية بشكل متكرر خلال فترة الحمل، لذا، فإن الوقاية خير علاج. 

اقرأ أيضا : حلويات رمضان | كنافة بـ «القرفة والمكسرات»

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي