مظاهر العيد بالمحافظات .. لايـوقفـهــا وبــــاء

«ترمس وفول سودانى».. على مائدة أهالى القناطر الخيرية

 استعدادات قصوى لاستقبال العيد بالقليوبية
استعدادات قصوى لاستقبال العيد بالقليوبية

بالرغم من تغير الظروف الاجتماعية والأسرية بمحافظة «القليوبية» ووقوعها ضمن محافظات القاهرة الكبرى فإن عادات وتقاليد أبناء المحافظة فى عيد الفطر المتوارثة من الاجيال السابقة مازالت هى السائدة كما تختلف تلك العادات والتقاليد من مدن المحافظة عن قراها كما تحرص العائلات على اصطحاب ابنائها الى ساحات الصلاه فرحا بالعيد وشراء الهدايا لهم. 


التقت «أخبار اليوم» ببعض مواطنى المحافظة بالقرى والمدن للتعرف على العادات والتقاليد بعيد الفطر.


فى البداية يقول مصطفى عثمان مدرس من قرية الشموت ببنها إن العادات والتقاليد فى عيد الفطر بالقرى متشابهة كزيارة المقابر وتزاور الاسر إلا انها لم يتم تنفيذها العام الماضى بسبب انتشار فيروس كورونا ونشر دوريات أمنية بالطرق المؤدية إلى المقابر.. ويوضح الحاج توفيق عواد من قرية كفر الحصة ببنها ان من العادات التى مازالت سائدة صنع الكعك والبسكويت وتوزيع البعض منه للاسر الفقيرة والتى لم تقم بتصنيعه لظروف وفاة أحد أفرادها بالاضافة إلى تجهيز الترمس والفول السودانى المملح وتقديمهما مع الكعك والبسكويت وبعض الحلويات للمتزاورين من الاقارب والمهنئين بالعيد.
ويقول ماجد عبدالعزيز عمدة قرية كفر الحصة ان اهم مظاهر الاحتفال بالعيد هو تجمع العائلة فى جو من المحبة والود وتناول وجبة افطار خفيفة فى صباح أول أيام عيد الفطر والمكونة من الكعك والبسكويت والترمس مع الشاى، اما الغداء فيكون الساعة الثالثة عصرا ويتكون من بعض انواع المحشى كورق العنب مع الرقاق باللحمة المفرومة، وفى ثانى ايام العيد نتناول السردين والاسماك مشوية وفى ثالث يوم نأكل الجبنة القديمة مع البصل.
وقال الحاج أبوالمعاطى معوض من مدينة شبرا الخيمة أن المدينة بها مئات الآلاف من السكان معظمهم من المحافظات الأخرى وتختلف العادات والتقاليد من منطقة الى اخرى فمنهم من يحرصون على السفر الى عائلاتهم واقاربهم لقضاء العيد معهم ولكن ابناء المدينة الذين يعيشون فيها منذ سنوات عديدة يحرصون على الزيارات المتبادلة. 
فى نفس السياق عقد اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية اجتماعاً موسعاً مع القيادات التنفيذية بالقطاعات الخدمية لرفع حالة التأهب والاستعداد القصوى لاستقبال عيد الفطر المبارك ووجه المحافظ رؤساء المدن والمصالح والقطاعات بالغاء الإجازات وتنظيم نوبتجيات العمل طوال أجازة العيد و تشكيل غرف عمليات فرعية لتلقى شكاوى المواطنين والتعامل الفورى معها كما أكد على تكثيف أعمال النظافة فى أنحاء المحافظة والتصدى الفورى لأى تعديات قد تحدث على الأراضى الزراعية وإزالتها فورا بالتنسيق مع مديرية الأمن.
وأصدر المحافظ توجيهاته بتشديد الرقابة التموينية على الأسواق ومنافذ البيع وتكثيف الحملات التموينية بالتنسيق مع الطب البيطرى ومباحث التموين لضبط الأسعار والتأكد من توافر وسلامة المعروض من المواد الغذائية والمتابعة المستمرة للكميات الواردة من المواد البترولية والبوتاجاز لسد احتياجات المواطنين خلال أيام العيد.