ما هي الدول العربية التي سجلت إصابات بالسلالة الهندية الجديدة؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعد أن تأزمت الأوضاع في الهند بشكل كبير بسبب تحور فيروس كورونا وارتفاع أعداد الإصابات بشكل قياسي لتتخطى 400 ألف في اليوم الواحد، تفرض عدد من الدول حول العالم عدد من الإجراءات الاحترازية لمنع دخول السلالة المتحورة إليها.


وعلى الرغم من إغلاق الحدود مع الهند ومنع الطائرات القادمة منها، إلا إن عددا من البلاد حول العالم سجلت إصابات بالطفرة المتحورة خلال الأيام الماضية.


وجاء عدد من الدول العربية من بين الدول التي سجلت هذه الإصابات، حيث تعتبر العراق أول دولة عربية أعلنت اشتباهها برصد إصابات بالسلالة الهندية المتحورة والتي حذر العلماء من أنها ستجعل كورونا ينتشر بشكل أكبر وأكثر عدوى، أو يمكن أن يتسبب في مرض خطير.


وأعلنت السلطات العراقية، يوم الخميس الماضي عن وضع 21 شخصا في الحجر الصحي للاشتباه بإصابتهم بهذه الطفرة الجديدة، وهم أقرباء لحالة مشتبه بها عادت من الهند مؤخرا.


أما في المغرب فقد أعلنت وزارة الصحة يوم الاثنين أنها رصدت أول حالتي إصابة بالسلالة الهندية المتحورة من فيروس كورونا في البلاد، مبينة أن الحالة الأولى سجلت لدى شخص وافد، والثانية لدى مخالط له، وكلاهما من جنسية أجنبية كما تم وضع أكثر من 17 شخصا من المخالطين تحت المراقبة الطبية.


وفي الجزائر، أعلن معهد باستور الحكومي للأبحاث في الجزائر أنه تم رصد 6 إصابات بالطفرة الهندية في ولاية تيبازة الساحلية التي تبعد 70 كيلومترا تقريبا إلى الغرب من العاصمة الجزائر.


وفي الأردن وعلى الرغم من إعلان مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة غازي شركس، اتخاذ الحكومة الإجراءات اللازمة لمنع دخول المتحور الهندي إلى البلاد، فقد تم تسجيل 3 إصابات به حسبما أعلن وزير الصحة فراس الهواري.


وسجلت الهند 414 ألفًا و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية في حصيلة قياسية جديدة، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين إلى 21 مليونًا و491 ألفًا و598 شخصًا.


وذكرت وزارة الصحة الهندية، اليوم الجمعة، أن البلاد سجلت أيضا خلال الفترة نفسها 3918 وفاة جديدة، ليصل بذلك إجمالي الوفيات منذ بدء الجائحة إلى 234 ألفًا و83 شخصًا.


وأفادت بأن 331 ألفًا و507 أشخاص تماثلوا للشفاء خلال الـ24 ساعة الماضية، ليبلغ إجمالي المتعافين 17 مليونًا و612 ألفًا و351 شخصًا.
ووفقا لأحدث البيانات، ارتفع عدد الحالات النشطة حاليا في الهند إلى 3 ملايين و645 ألفًا و164 شخصًا.