صلاح أول لاعب كرة قدم أفريقي وعربي يفوز بجائزة لوريوس

صلاح
صلاح

نجح الفرعون المصري محمد صلاح، لاعب نادي ليفربول الإنجليزي، في الفوز بجائزة لوريوس للإلهام الرياضي لعام 2021، نظير جهوده في تطوير قريته بمركز بسيون، والأعمال الخيرية التي يقدمها لأهالي بلدته، من بينها التبرع لبناء المدارس والمستشفيات.

ويعتبر صلاح أول رياضي أفريقي وعربي في التاريخ يفوز بالجائزة، كما يعد ثالث لاعب كرة قدم في العالم يفوز بالجائزة بعد أسطورة كرة القدم الأرجنتينية ليونيل ميسي، الذي فاز بالجائزة العام الماضي، والأسطورة البرازيلي رونالدو الذي فاز بها عام 2003.

ونجحت أفريقيا في الفوز بالجائزة، ولكن للسيدات، عبر العداءة الكينية فيفيان شيريوت، والعداءة الإثيوبية جينزيبي ديبابا كيني.

ردود الأفعال على فوز صلاح بالجائزة

وعقب الفوز بالجائزة، قال صلاح في تغريدة على موقع المدونات المصغرة "تويتر": "أود أن أشكر كل شخص في أكاديمية لوريوس على هذه الجائزة.. هذه السنة علمتنا الكثيرة، وواحد من الأشياء التي عملتنا إياها هو أنه في عالم الرياضة، كل شخص يمكن استبداله، ما عدا الجماهير".

وكتب الحساب الرسمي للجائزة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "جائزة لوريوس العالمية الرياضية تذهب لمحمد صلاح، في عام نجح فيه صلاح في قيادة ليفربول للفوز بلقب البريميرليج بعد غياب 30 عامًا، بالإضافة إلى مشروعات هامة في موطنه والتبرع بالأموال لبناء المدارس والمستشفيات".

وقال يورجن كلوب، المدير الفني لليفربول الإنجليزي، "إن الجميع يعلم عندما تفكر في محمد صلاح تفكر في لاعب متميز وهداف رائع ولديه فنيات خارقة وشاب وسيم أيضًا ولكن ما لا ترونه كم هو شخص جيد حقًا إذا أخبرتكم أنه إنسان أفضل من كونه لاعب كرة قدم متميز يمكنكم حينها تخيل شخصيته هذه جائزة مستحقة .. هنيئًا لك يا مو".

جوائز لوريس الرياضية هذا العام

وقد حصل لاعب التنس رافاييل نادال على جائزة لوريس كأفضل رياضي، بينما فازت لاعبة التنس ناعومي أوساكا على جائزة أفضل رياضية، فيما حصل صلاح على جائزة الإلهام لتفوقه الرياضي وأعماله الإنسانية وتطويره لقريته في ريف مصر، بينما حصل لويس هاميلتون على جائزة خاصة لنضاله من أجل المساواة ومكافحة العنصرية، وفاز نادي بايرن ميونيخ الألماني جائزة لوريوس لأفضل فريق لعام 2021 .

تاريخ الجائزة

أُنشئت جائزة أكاديمية لوريوس العالمية الرياضية في عام 1999 من قبل المؤسسين دايملر وريتشمونت، وعقد المهرجان الأول في 25 مايو 2000 في مدينة مونتي كارلو.

وتُمنح الجائزة سنويا إلى الرياضيين الذين كانوا ضمن القائمة الأفضل خلال السنة السابقة، ويعد لاعب التنس السويسري روجر فيدرر هو الأكثر تتويجًا بهذه الجائزة بعدد 6 مرات.