قربان «الاسم الملكي» في عهد الدولة الحديثة

متحف الأقصر
متحف الأقصر

لقد ظهر قربان الإسم الملكي في عهد الدولة الحديثة واستمر بعد ذلك حتى عهد الملك "شيشنق الثالث" وهو طقس يعادل طقس تقدمه "ماعت" أثناء عصر الرعامسة، كما أكدته شروق السيد باحثة في التاريخ المصري القديم .

اقرا ايضا|جامع القرويين.. تحفة معمارية على أرض المغرب .

وقد وُجد نوعان له الأول كان في عهد الملك "اخناتون" فقط وكان يقدمه للمعبود آتون ، حيث وُجد منظر علي كتلة من كتل التلاتات بمتحف الأقصر رقم 123 يظهر فيها اخناتون بالتاج الأزرق وهيئته التقليدية ويقدم بيديه لأعلي علي صينية خرطوشين في وضع رأسي والملك واقف عن يمين الخرطوشين وعلي يسارهما يضع يده اليمني على الخرطوش واليسرى في وضع تعبد للخرطوش الذي أمامه للمعبود آتون.

كما تظهر من خلفه الملكة "نفرتيتي" بتاجها الأزرق وبملابسها الفضفاضة وترفع بيديها لأعلى على صينية خرطوشين في وضع رأسي وتجلس من خلفهما وتضع يديها اليمني علي الخرطوش ويدها اليسري في وضع تعبد للخرطوش الذي أمامه المعبود آتون.

أما النوع الثاني ظهر أثناء حكم الملك "سيتي الأول" واستمر خلال عصر الرعامسة ، والمنظر يمثل الملك يقدم اسمه على صينية للمعبود المتلقي للقربان وقد ظهر هذا القربان على هيئة اسم سيتي الأول في معبد آمون رع بالكرنك وفي المعبد الجنائزي الخاص به في القرنة.

كذلك وجد قربان على هيئة اسم رمسيس الثاني ورمسيس الرابع في معبد آمون رع بالكرنك ، وأيضا في معبد السبوع في عهد رمسيس الثاني وفي معبد أبو سمبل الكبير ومعبد الجرف حسين والذي يصوره بالتاج الأزرق يقدم اسمه للمعبود آمون رع ومن خلفه المعبوده موت.

كما وُجد قربان علي هيئة اسم "رمسيس الثالث" في معبده بالكرنك حيث يمثل الملك بشعر مستعار قصير يقدم بيده اليمني اسم "اوسر ماعت رع مري آمون" للإله آمون الجالس ، وفي معبد هابو ظهر منظر للملك بالتاج الأزرق راكعا يقدم اسمه "اوسر ماعت رع" على إناء بيده اليمني للمعبود "آمون رع" ومن خلفه حتحور أو ايزه والمعبوده سشات ، كما عثر على قربان على هيئة اسم رمسيس الحادي عشر في معبد خونسو.