البيئة: لدينا تجارب لمشروعات مميزة نسعى للتوسع فيها مع «الفاو»

وزيرة البيئة تلتقى ممثلى منظمة الفاو لبحث أوجه التعاون بينهم
وزيرة البيئة تلتقى ممثلى منظمة الفاو لبحث أوجه التعاون بينهم

 

ألتقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بالدكتور عبد الحكيم واعر المدير العام المساعد والممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال إفريقيا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، لبحث سبل التعاون بين الطرفين في المجالات البيئية المختلفة، وذلك بحضور الدكتور نصر الدين حاج الأمين ممثل المنظمة بجمهورية مصر العربية، وعدد من قيادات وزارة البيئة وممثلي وزارات الخارجية والتعاون الدولي.

تناول الإجتماع عرض بعض الموضوعات البيئية التي يمكن لمنظمة الفاو التعاون مع وزارة البيئة سواء على المستوى الوطني أو الإقليمي أو الدولي من خلال تنفيذ عدد من المشروعات وتقديم الدعم فيها.

واستعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة عددا من الموضوعات التي يمكن التعاون فيها مع المنظمة كالتعاون في مجالات التكييف والتبريد التى لدى مصر خبرات طويلة فيها، وبحث مدى إمكانية تصدير تلك الخبرات الوطنية، مضيفة أنه يمكن التعاون أيضاً في مجال الطاقة المستدامة أو إعادة استخدام المخلفات الزراعية وروث الحيوانات، والتي لدى مصر تجربة متميزة فيه حيث وصل عدد الشركات التي تعمل في هذا المجال إلى 26 شركة.

كما أوضحت وزيرة البيئة خلال الإجتماع أن وزارة البيئة تسعى دائماً للحفاظ على الموارد الطبيعية نظراً لمردودها على الناتج المحلي ولوجود تكلفة إقتصادية للتدهور البيئي تتسبب في تكلفة مالية كبيرة تتعدى تكلفة الحفاظ على تلك الموارد.

كما تناول الاجتماع التعاون لنشر قصص النجاح في مجال الزراعة المستدامة ومجال الحد من هدر الغذاء والتكنولوجيات التي يمكن الاستعانة بها في هذا المجال، كما تم الإشارة إلى مؤتمر الفاو الإقليمي الـ٣٦ للشرق الأدنى وشمال أفريقيا المزمع عقده في أوائل ٢٠٢٢، وأنه يمكن استضافة حدث جانبي يختص بمجال التكيف مع تغير المناخ، التنوع البيولوجي، السلامة الاحيائية.

وزيرة البيئة تناقش فرص الاستثمار في تحويل المخلفات إلى طاقة

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي