انقاذ حياة مريض بعد إصابته  بترهطل بالشريان الأورطى 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

نجح فريق طبي من أساتذة جراحة القلب والصدر وأساتذة القلب والأوعية الدموية بأحد المراكز الطبية المتخصصة بالإسكندرية في إنقاذ حياة مريض بالغ من العمر ٧١ عاما حضر إلى المستشفى يعاني من انخفاض في حدة الصوت ثم شبه اختناق.

 

وصرح د.وحيد عتمان رئيس قسم جراحة القلب والصدر بكلية الطب جامعة الإسكندرية ورئيس الفريق الطبى انه تم إجراء اشعة الصدر التي  أوضحت وجود عتامه بالجانب الأيسر مابين الشريان الاورطي والرئوي ونسبة تشبع الأكسجين بالدم لاتتجاوز الـ ٨٠ % على جرعات من الاكسجين مرتفعة جدًا وكان الشك في وجود ورم في عنق الرئه اليسرى. 

 

وبعد إجراء منظار للأحبال الصوتية أثبت وجود شبه شلل بالحبل الصوتي الأيسر من الحنجرة وبعد عمل أشعة مقطعية بالصبغة وجد ترهطل في الشريان الأورطي بين المنحنى والنازل وأدى ذلك إلى تسرب الدم خارج الشريان الأورطي ووجود تجمع دموي كبير حول هذا الترهطل والتجمع متجه إلى شريان الساق اليسرى العلوي وضاغط تماما على الشريان الرئوى الأيسر والقصبة الهوائية اليسرى وعصب الحبل الصوتى الأيسر، وتم تركيب دعامتين مغطاه فى الشريان الاورطى  مع بذل ومراقبة للنخاع الشوكي.

 

وأضاف "عتمان"انه حدث ارتفاع بنسبة الاكسجين بالدم بدءً من اليوم الثالث لتركيب الدعامات ووصل نسبه تشبع الاكسجين إلى ٩٥% بدون الاحتياج للأكسجين وبدأ الصوت فى الرجوع بعد اليوم الخامس، وخرج المريض بحمد الله بعد خمس أيام من المستشفى.

شاهد أيضا :- عمليات جراحية وقسطرة علاجية مجانًا لمرضى القلب غير القادرين بـ«المنوفية»