وزير الري: 90 % حجم الفجوة المائية في مصر

الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية
الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية

هويدا أنور

قال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري إن مصر من أكثر بلاد العالم جفافا، مشيرًا إلى أن الزيادة السكانية من أهم التحديات التي تواجه قطاع المياه.


جاء ذلك خلال مشاركة الوزير في الجلسة الافتتاحية لملتقى «حوار المناخ» الافتراضي، والمنعقد تحت عنوان «سبل تأقلم قطاع المياه مع التغيرات المناخية»، والذي ينظمه «ائتلاف العمل من أجل التكيف»، وبمشاركة عدد من وزراء المياه وممثلي المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص بالعديد من الدول. وأكد الدكتور عبدالعاطي في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية- حجم التحديات التي تواجه قطاع المياه سواء على المستويين المحلي أو العالمى وعلى رأسها الزيادة السكانية والتغيرات المناخية، موضحًا أن مصر تواجه أيضا تحديات كبرى في مجال المياه، حيث إن 97% من موارد المياه المتجددة تأتي من خارج الحدود، وتبلغ الفجوة المائية نقص 90% من الموارد المتجددة، يتم التغلب عليها من خلال استيراد 54% من المياه الافتراضية وإعادة استخدام 42% من المياه المتجددة.

 

اقرأ أيضا| بحضور وزير الري.. سد النهضة في لقاء شكري مع المبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي

 

وأضاف أن التغيرات المناخية تؤثر سلبًا على قطاع المياه نتيجة للتقلبات المناخية الحادة، وما ينتج عنها من تقليل القدرة على التنبؤ بكميات المياه والتأثير سلباً على جودة المياه، وما ينتج عن ذلك من تهديدات للتنمية المستدامة وتهديد لحق الإنسان في الحصول على المياه.