مصري فائز بجائزة التميز بأمريكا يكشف تفاصيل اكتشاف علاج ضغط الدم |خاص

 د.طارق عبد العزيز
د.طارق عبد العزيز

فاز الدكتور طارق عبد العزيز، بجائزة التميز العلمي لعام 2021 من الجمعية الأمريكية لعلم وظائف الأعضاء (American Physiological Society) في مجال أبحاث الكلى، ضمن أفضل 5 باحثين ما بعد الدكتوراه، وذلك بعدما اكتشف البروتين المسبب لضغط الدم.

وتوصلت «بوابة أخبار اليوم» مع د. طارق عبد العزيز لمعرفة كواليس فوزه بالجائزة.

وأكد عبد العزيز أنه تخرج من كلية العلوم جامعة المنيا 2006 بتقدير عام امتياز مع مرتبة الشرف، وتم تعيينه فى وظيفة معيد بكلية العلوم جامعة المنيا 2007 ثم حصل على درجة الماجستير في العلوم البيولوجية من كلية العلوم جامعة المنيا 2011، ثم الدكتوراه في فسيولوجيا الأعصاب والسموم من جامعة غرونوبل الب بفرنسا 2016.

وأضاف أنه حصل بعد ذلك على مهمة علمية في جامعة كيوتو باليابان عام 2018، مشيرا إلى انه يعمل حاليا بمركز العلوم الطبية بجامعة تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2019.

وعن ترشيحه للجائزة أشار إلى أن كل عام يتم اختيار أفضل 5 باحثين فى مرحلة ما بعد الدكتوراه من الجمعية الأمريكية لعلم وظائف الأعضاء في القسم الخاص بأبحاث الكلى، مضيفا أنه تم ترشيحه للجائزة هذا العام من جانب مشرفه الرئيسي ومن ثم القسم، وفي النهاية حصل على الترشيح من الجامعة للتقدم للجائزة بجانب بعض الباحثين الآخرين.

اقرأ أيضا| صحتك في رمضان| الصيام يفيد مرضى الضغط المرتفع

وأضاف: "القائمة النهائية للمرشحين كانت تضم أكثر من 3 آلاف باحث من الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الكبرى مثل انجلترا وألمانيا واليابان والصين".

وعن البحث الذي فاز به أكد أنه تخصص في ارتفاع ضغط الدم الذي يكون عامل خطر كبير للإصابة بالسكتة الدماغية وفشل القلب لأداء وظيفته وأمراض الكلى المزمنة، مؤكدا: "لدينا فهم غير كامل لكيفية التحكم في ضغط الدم".

وتابع: "يُعد التخلص من الصوديوم الكلوي (الأملاح) عاملا رئيسيًا في التنظيم الطبيعي لضغط الدم الشرياني، وتكون القناة العصبية المعروفة باسم (ENaC) هي المنفذ النهائي لإفراز والتخلص من الصوديوم في الكلى".

وأضاف: "من خلال الدراسة الحالية يتم اكتشاف البروتين الرئيسي المتحكم في وظيفة القناة العصبية ENaC والتوصل للمسار الكامل لإفراز والتخلص من الصوديوم خلال الكليتين، مشيرا إلى أن أهمية الدراسة مساهمتها في الوصول إلى أفضل طريقة علاجية لمرض ضغط الدم الناتج عن ارتفاع الأملاح في الدم".