أستاذ ميكروبيولوجي : الأعراض الجانبية للقاحات لا تتعدى واحد في المليون| فيديو

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قال الدكتور عبدالجواد هاشم، أستاذ الميكروبيولوجي، إنه يوجد 3 تطعيمات عالمية ألا وهي التطعيم الصيني سينوفارم والتطعيم الإنجليزي استرازينيكا والتطعيم الأمريكي فايزر، منوهاً إلى أن سينوفارم  واسترازينيكا هم اللقاحات المتوفرة حالياً عالمياً، لافتاً إلى أن السينوفارم تصنع في الصين ولكن استرازينيكا تصنع في أكثر من دولة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباحنا مصري" المذاع عبر "الفضائية المصرية"، أن عدد الأشخاص الذين حصلوا على كلا من التطعيم استرازينيكا وسينوفارم  إلى الأن يصل إلى مليار و 500 مليون، كاشفاً أن أي دواء أو لقاح له أعراض جانبية، لا تتعدى 1 من مليون شخص.

وأشار "هاشم"، إلى أن الحالات التي تعرضت لأعراض جانبية اثر حصولها على لقاح فيروس كورونا كانت عبارة عن جلطات فقط، التي تكون احتمالات وجودها في شخص طبيعي 1 لكل 500 ألف شخص.

وتابع   أستاذ الميكروبيولوجي، أن الجلطات التي حدثت أعراض جانبية بعد الحصول على لقاح كورونا حدثت لـ 1 من مليون، ومن هنا لن نستطيع أن نثبت أن تلك اللقاحات هي السبب المباشر للجلطات.

وأكد الدكتور عبدالجواد هاشم، أنه لم يحدث أعراض ناتجة عن لقاح استرازينيكا سوي ارتفاع في درجة الحرارة وتكسير في الجسم، وهذا هو الاعراض الطبيعية لأي شخص يتعرض لأي نوع لقاح، مشيراً إلى أنه لا يوجد اي مشاكل من اللقاحات، كما أن الشخص يتناول هذا التطعيم تحت اشراف طبي متكامل، مكملا أن الدرع الواقي الوحيد هو تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية.