خطة التعليم العالي لإنجاح «التعلم عن بعد»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قامت وزارة التعليم العالي بوضع عدد معايير لنجاح التعليم عن بعد وتطبيقه خلال أزمة كورونا ومنها تطبيق التعليم الهجين الذي يجمع بين التعليم عن بعد والحضور كما قامت الوزارة بعمل منصات إلكترونية للطلاب ورفع جميع المقررات عليها للطلاب وحصول كل طالب على باص ورد وتوفير شرائح نت للطلاب وإلزام جميع الجامعات بعمل منصات إلكترونية للطلاب.


وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة أطلقت أكبر منصة ذكية للتعليم عن بعد على مستوى جامعات العالم Smart CU ، وهي عبارة عن نظام جديد للتعلم، أكثر تطورًا من الأنظمة العادية، وإجراء أكبر عملية تدريب لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب وموظفيIT على استخدام.


وأشار الخشت، إلى أن جامعة القاهرة تعد أول جامعة تعدل نظم دراستها وامتحاناتها وفقا لنظام التعليم الإلكتروني، بالتزامن مع إحداث عملية تحول كبرى في تهيئة البنية التحتية التكنولوجية، وتطوير بوابات الخدمات الإلكترونية، وميكنة المكتبات وتطبيقاتها، ونظم المعلومات الإدارية، وتركيب أحدث الشاشات التعليمية الذكية التفاعلية.


وكشف رئيس جامعة القاهرة، عن إمداد الكليات بـ 40 ألف تابلت وفق أحدث المواصفات لاستخدامها في التدريس والامتحانات عن بعد، وإنشاء أول مركز للاختبارات الإلكترونية بالقطاع الطبي.


جاء ذلك خلال إطلاق المكتب الإعلامي بجامعة القاهرة فيلمًا على قناة الجامعة على "Youtube" بعنوان "قادرين على التحدي"، يستعرض فيه أهم إنجازات الجامعة خلال 4 سنوات في مختلف القطاعات والمشروعات الكبرى التي نفذتها إدارة الجامعة في إطار خطتها الاستراتيجية للتحول إلى جامعة ذكية من الجيل الثالث في ضوء نظرية الأمن القومي الشامل.

جامعة حلوان
أكد الدكتور حسام رفاعى، نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، أن منصة الجامعة التعليمية تتيح العديد من الخدمات التعليمية لخدمة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس خلال العام الدراسى بما يضمن تطبيق منظومة التعليم الهجين .

وأضاف الدكتور حسام رفاعى أن المنصة تتيح خدمة رفع الفيديوهات التعليمية وعقد الاجتماعات أون لاين وتحميل المقررات الدراسية بالإضافة إلى إمكانية إجراء اختبارات الطلاب من خلالها بتطبيق الاختبار الإلكترونى، وذلك لضمان استمرار المنظومة التعليمية بالجامعة.

وأشار نائب رئيس جامعة حلوان  إلى أن المنصة تطبق فى جميع المقررات الدراسية، لافتا إلى أن هناك رفع للمقررات الدراسية من قبل أعضاء هيئة التدريس على حسب المقرر والتدريس، موضحا أن الجامعة بدأت العام الجامعى الجديد وتم رفع جزء كبير من المقررات على المنصة وإتاحتها للطلاب وفقا للجدول الزمنى للمقرر الدراسى.

كانت وحدة التعليم الإلكترونى بمركز الحساب العلمى بجامعة حلوان كثفت جهودها فى تنظيم ندوات حول منظومة "التعليم الهجين" المقرر تطبيقها مع العام الدراسى الجديد، بالتزامن مع اقتراب العام الجامعى الجديد، وتعتمد منظومة التعليم الهجين على الدمج بين التعلم وجهًا لوجه والتعلم عن بعد، برعاية الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة ندوات "التعليم الهجين"، بحضور عدد كبير من وكلاء الكليات ورؤساء الأقسام بالكليات.

جامعة عين شمس
أعلنت كلية البنات جامعة عين شمس عمل منصة جديدة للتعليم الالكتروني بداية من الفصل الدراسي الثاني 2020_2021 ويمكن للطلاب معرفة كافة التفاصيل من الموقع الرسمي للكلية.

أكدت الدكتورة رقية شلبي عميدة كلية البنات بجامعة عين شمس أن الكلية استعدت  لانطلاق الفصل الدراسي الثاني بحزمة كبيرة من الإجراءات الاحترازية المشددة.

أشارت عميدة الكلية، أنه تم الانتهاء من إعداد جداول المحاضرات، مشيرة إلى آليات رفع المواد الدراسية على منصات التواصل الإلكتروني، وذلك في ظل تطبيق نظام التعليم الهجين، والذي يجمع بين التعليم المباشر، والتعليم عن بعد.

 

شاهد أيضا || إيقاف الدراسة بالمعاهد والجامعات وإلغاء الامتحانات.. الحكومة ترد