توقيع إعلان النوايا لتدشين عام التبادل الإنساني المصري الروسي «2021- 2022»

مصر وروسيا توقعان إعلان النوايا لتدشين عام التبادل الإنساني
مصر وروسيا توقعان إعلان النوايا لتدشين عام التبادل الإنساني

قام السفير إيهاب نصر، سفير مصر في روسيا الاتحادية، وأولجا ياريلوفا، نائبة وزيرة الثقافة الروسية، بالتوقيع على إعلان النوايا لتدشين عام التبادل الإنساني المصري الروسي (2021- 2022)، نيابةً عن حكومتي جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية.

 

وخلال حفل التوقيع، ألقي السفير المصري في روسيا كلمة أكد أن عام التبادل الإنساني بين مصر وروسيا يُعد حدثاً شاملاً وفريداً في تاريخ الدولتين، حيث سيتم تنظيم عدداً ضخماً من الفعاليات الثقافية والفنية والرياضية والشبابية والطلابية والتعليمية بالتبادل بين البلدين، يُقارب عددها المائتي فعالية.

 

كما ذكر السفير إيهاب نصر أن التوافق على تدشين عام التبادل الإنساني المصري الروسي كان قد جرى خلال قمة رئيسا البلدين في سوتشي في أكتوبر 2018، على إن يتم إقامته خلال عام 2020، غير أن ظروف انتشار فيروس كورونا حالت دون عقده العام الماضي.

 

 

وأكد السفير المصري في موسكو أن البلدين أعدا خطة عمل مفصلة وجاهزة لكافة الفعاليات التي ستُجري خلال العام، موضحاً أن عدد تلك الفعاليات ونوعيتها وانتشارها على امتداد إقليمي البلدين يُعد أمراً غير مسبوقاً في تاريخ الدولتين. وتشمل الفعاليات أنشطة في مجالات الثقافة والفنون والآداب والتعليم والتعليم العالى والسياحة والآثار والشباب والرياضة والإعلام، فضلاً عن الفعاليات البرلمانية لتغطى كافة أوجه التواصل والتعاون الإنساني بين البلدين.

 

كما نوه السفير إيهاب نصر، الإثنين، أن تدشين هذا العام يُمثل مؤشراً جديداً وإضافياً على استمرار تنامي العلاقات المصرية الروسية على نحو استثنائي على مدار السنوات القليلة الماضية.

 

من جهتها أكدت نائبة وزيرة الثقافة الروسية أن هذا البروتوكول ماكان ليظهر إلى النور لولا الثقة والتفاهم المتبادلين بين قيادتى وشعبى البلدين , وقالت أن الفاعليات ستبدأ بترجمة أهم الكتب الروسية إلى العربية وكذا ترجمة أهم الكتب المصرية ‘إلى اللغة الروسية وستعكف لجنة مختصة من كلا البلدين لتدشين الخطوات العملية لذلك.

 

 

وأضافت أن الفاعلية الاولى ستنطلق فى التاسع عشر من مايو الجارى بمقر المركز الثقافى الروسى فى القاهرة , حيث سيتم تنظيم فاعلية بعنوان " البلد الاجمل " وتشهد عرض صور ومعلومات عن مختلف المدن الروسية لتعريف المواطن المصرى بروسيا بشكل أكبر .

 

ومن المقرر أن يتم عقد سلسلة ندوات تعريفية تتناول سيرة حياة كلا من الاديب المصرى العالمى " نجيب محفوظ " والاديب الروسى الكبير " إيفان بونين " , وكلاهما حاز جائزة نوبل فى الأدب.

 

سفير روسيا: رحلات منتظمة من موسكو لمطار الغردقة بداية يونيو القادم