محافظ القاهرة: المراكز التكنولوجية تلعب دورا كبيرا في منظومة البناء الجديدة

 محافظ القاهرة
محافظ القاهرة

 تفقد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة سير عمل التطبيق التجريبى لمنظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة بالمركز التكنولوجي بحي مصر الجديدة .


وأكد محافظ القاهرة خلال تفقده انتظام سير العمل داخل المركز التكنولوجي للحي والذي تم اختياره ليتم تطبيق المنظومة الجديدة به علي ضرورة التسهيل علي المواطنين وشرح الأهمية والفائدة التي ستعود علي المواطن عقب التنفيذ الدقيق لمنظومة الاشتراطات البنائية الجديدة ، مشيرًا إلى أنه تم عمل لوحات إرشادية وكتيبات و"برشورات" توضح خطوات التقديم تيسيرًا على المواطنين.


وأشار محافظ القاهرة إلى أن رئيس مجلس الوزراء  قام بعقد العديد من اللقاءات والنقاشات حول المنظومة الجديدة للوصول للشكل الأمثل لها ووجه بتطبيقها فى حى واحد بكل محافظة تجريبياً لتقيمها قبل التعميم .


وأكد على أن المنظومة الجديدة نتاج عمل وتكامل عدة وزارات من بينها وزارة التنمية المحلية والإسكان والتعليم العالى والتخطيط والجامعات المختلفة والمحافظات ولجان الإسكان بمجلسى النواب والشيوخ .


وأكد محافظ القاهرة  أن جميع العاملين بالمركز تلقوا تدريبًا جيدًا وكافيًا للتعامل مع المنظومة الجديدة من خلال دورات تدريبية وورش عمل بوزارة التعليم العالى ومركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة بالتنسيق مع وزارتى الإسكان والتخطيط .


وأضاف اللواء خالد عبد العال أنه تم تشكيل لجنة عليا تختص بإدارة منظومة العمران بالمحافظة والإشراف على تطبيق منظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة والرد على الاستفسارات المتعلقة بها ومتابعة لجان الفحص بالمحافظة ، مشيراً إلى انه سيتم السماح باستئناف واستكمال أعمال البناء للرخص السارية التي تم وقفها بعد فحصها من قبل اللجنة المشكلة بالمحافظة والتأكد من مطابقتها للاشتراطات والأكواد وصحيح القانون .


وأشار محافظ القاهرة أن الدولة تبذل جهدًا كبيرًا فى تقديم الخدمات للمواطنين إلكترونيًا بهدف فصل طالب الخدمة عن مقدمها تيسيرًا على المواطنين .


وأضاف محافظ القاهرة أنه سيكون للمراكز التكنولوجية بالمحافظة دور هام في المنظومة الجديدة بدءً من استلام الملف بالكامل ثم تحويله الى الجامعة وبعد موافقتها يعود للمركز ويحصل على الموافقة والختم ثم لجنة الفحص واستصدار الرخصة المؤمنة من مركز الوثائق المؤمنة للعقار ويصدر أيضاً خطابات للمرافق بأن العقار جاهز لإدخال المرافق به وفقاً لما جاء بالرخصة وبناء عليه يتم استخراج رخصة للمواطن .


وأضاف محافظ القاهرة أن الدولة تسعى للوصول لأفضل السبل لضبط منظومة العمران وحوكمة منظومة التراخيص للقضاء على البناء العشوائى ووقف فوضى التراخيص بما يحقق مصلحة الوطن والمواطنين وإيجاد حياة بها متنفس للمواطنين و تنظيم الشكل العام.

 

شاهد أيضا| محافظ القاهرة يكشف ارتفاعات الأدوار في منظومة البناء الجديدة

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي