محافظ القاهرة: الجراجات شرط أساسي لاستخراج رخص البناء

 اللواء خالد عبد العال
اللواء خالد عبد العال

 

أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن المنظومة الجديدة  للبناء تستهدف تطبيق الأكواد المصرية بأعمال البناء وخاصة كود الجراجات على كافة المباني والمنشآت كما تتضمن الضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية الجديدة عدم السماح للتراخيص الجديدة بالإشغالات والأنشطة غير السكنية بالمباني السكنية.

جاء ذلك خلال تفقد  اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة  المركز التكنولوجي لحي مصر الجديدة لمتابعة سير عمل منظومة التراخيص الجديدة التي بدأت الدولة العمل بها تجريبيًا في عدد من الأحياء والمدن على مستوى الجمهورية من أول مايو الجاري.

اقرأ أيضا| محافظ القاهرة يتفقد سير عمل منظومة تراخيص البناء بمصر الجديدة

وأضاف عبد العال أن  الجراج شرط أساسي والتصالح للمباني السكنية فقط ولا يسمح بالبناء قبل إخطار الجهة الإدارية بأسبوعين وتقديم شهادة صلاحية .

وبالنسبة للارتفاعات إذا كان عرض الشارع أقل من 8 أمتار فأقصى ارتفاع له 10 أمتار عبارة عن أرضي و 2 دور، وإذا كان عرض الشارع من 8 إلى 12 متر أقصى ارتفاع 13 متر عبارة عن أرضي و 3 أدوار، وعرض الشارع أكبر من 12 متر أقصى ارتفاع له 16 متر عبارة عن أرضي وأربعة ادوار، مع مراعاة أن الارتفاع الأقصى للبدروم 1.5 من الصفر المعماري وعدم الإخلال بالقواعد المنظمة الصادرة من جهات الاختصاص للأنشطة المختلفة .

وبالنسبة لقطع الأراضي التي تبلغ مساحتها 175 متر يتم البناء بنسبة 100% بدون ردود .

وقطع الأراضي التي تزيد مساحتها على 175 متر يتم  السماح بالبناء على 70% كحد أقصى مع الالتزام بحقوق الارتفاق بمسافات الارتداد الجانبي "من جانب واحد على الأقل" بما لا يقل عن 2.5 متر على أن تحمل قطعة الأرض الملاصقة حق الارتفاق بضلع التماس بما لا يقل عن 2.5 متر ولا يقل عرض واجهة الأرض عن 8.5 متر .

والحد الأقصى لبناء قطعة الأرض للمبنى السكنى الواحد 4200 متر مربع

الحد الأدنى لمساحة قطعة الأرض للخدمات المجتمعية العامة والخاصة يتم الرجوع للضوابط والاشتراطات المنظمة لكل نشاط  مع مراعاة الالتزام بالكود المصري لأماكن إيواء السيارات ويتم احتساب درجة ميل مدخل ومخارج الجراجات من حد الملكية .

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي