بعد ظهورة في الاختيار 2..

«عمر رفاعي».. حكاية صاحب الفتاوى المتطرفة التي أسالت دماء الأطهار

عمر رفاعي
عمر رفاعي

جاء ظهور الإرهابي عمر رفاعي سرور، في حلقة اليوم في مسلسل الاختيار 2 وشرحه لأتباعه العديد من الفتاوي المتطرفة التي استند إليها هؤلاء المتطرفين في أعمالهم الإجرامية.

وفي هذا التقرير تنشر "بوابة أخبار اليوم" حكاية صاحب الفتاوي المتطرفة التي أسالت دماء الأطهار، والتي أهدرت "داعش" دم عمر رفاعي لانضمامه لتنظيم القاعدة.

اقرأ أيضا:- «ثمن الشهامة».. ينقذ فتاة من 4 ذئاب بشرية ويتلقى طعنة في صدره

- أحد أمراء التكفير وأحد مفتيي تنظيم القاعدة، وكان يكني نفسه أبوعبدالله المصري.

- أحد ثلاثة قام عليهم عمل تنظيم القاعدة في أفريقيا، فالأول هو عشماوي والثاني عمر والثالث عماد الدين أحمد محمود عبدالحميد، الذي قُتل في ضربة جوية للقوات المسلحة المصرية بالقرب من الحدود المصرية الليبية.

- ورث التطرف عن أبيه وارتبط بشكل كبير بـ"هشام عشماوي"، وشغل منصب القاضي الشرعي لتنظيم عشماوي المرابطين، والذي بايع تنظيم القاعدة وقام بالعديد من العمليات الإرهابية في سيناء والواحات ثم انتقل التنظيم إلى مصر.

- كان والد عمر أحد مؤسسي السلفية الجهادية، وتوفي الإرهابي "رفاعي سرور"، في فبراير 2012، وحضر جنازته حازم صلاح أبو إسماعيل ومحمد البلتاجي، وقيادات إخوانية وجهادية، وكان والده صديقًا مقربًا من أيمن الظواهري قائد تنظيم القاعدة وسجنا معا في قضية "تنظيم الجهاد" واغتيال الرئيس أنور السادات عام 1981.

- سجن عمر في عام 1992 لتطرفه، وسجن مرة أخرى في عام 2009، ولكنه استطاع الهرب من السجن أثناء أحداث يناير 2011.

- اتهم عمر في قضايا وصدر ضده حكم غيابى بالسجن 15 عامًا في قضية "خلية مدينة نصر"، بعد اتهام أعضاء الخلية بالحصول على أسلحة من ليبيا عن طريق القيادي الليبي في "القاعدة" "عبدالكريم بلحاج" بهدف إقامة إمارة إسلامية في سيناء.

- بايع عمر أبو إسماعيل لحكم مصر عقب وفاة والده ثم هرب إلى سيناء وتدرب وشارك في العمليات الإرهابية إلى أن نصبه توفيق فريج مفتيًا للتنظيم.

- هرب مرة أخرى إلى مدينة درنة الليبية بعد سقوط حكم الإخوان، وانضم لكتيبة شهداء أبو سليم التابعة للقاعدة، وأصدر أحكامًا بإعدام أسرى.

- كان نقطة الإتصال بين أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي، وصديق والده، والجزائري مختار بلمختار القائد السابق لـ«تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي».

- فجر الإرهابي عمر رفاعي سرور نفسه بحزام ناسف بعد محاصرة منزله في يونيو 2018.