«الكاف» يهدد الدوري.. والبند 21 ينقذ «الجبلاية»

الاتحاد الأفريقى لكرة القدم
الاتحاد الأفريقى لكرة القدم

وضع الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف" بطولة الدورى المصرى فى مأزق كبير بعد القرارات التى أصدرها استعدادًا للموسم الأفريقى الجديد بالنسبة لمسابقات الأندية فى بطولتى دورى الأبطال والكونفيدرالية.

وأرسل أنطونى بافو نائب الأمين العام للاتحاد الأفريقى خطابًا لكل الاتحادات الأعضاء فى القارة التابعة للكاف يتعلق الأمر بزيادة البدائل على مقاعد البدلاء للموسم الحالى 20/21 وخطوات الموسم الإفريقى القادم وكذلك تراخيص الأندية لمسابقات الكاف فى موسم 21 / 22.

وطلب الكاف من كل الاتحادات تحديد أسماء الفرق المشاركة فى مسابقات الأندية بحد أقصى يوم 30 يونيو، وحدد فترات القيد :

كما حدد الاتحاد الأفريقى الشروط الخاصة الممنوحة للاتحادات من أجل مواجهة جائحة الكورونا:

1− الاتحادات التى أنهت موسم 2020/2021، الفرق المشاركة فى موسم دورى الأبطال وكأس الكونفيدرالية المقبل هى الفرق المؤهلة من المنافسات الوطنية 2020/2021 وفق المعايير.

2− الاتحادات التى لم تكمل الموسم 2020/2021 لكنها وضعت معايير لتصنيف الفرق والترتيب فى المسابقات الوطنية 2020/2021، والفرق المشاركة فى موسم دورى الأبطال وكأس الكونفيدرالية القادم هى الفرق المتأهلة من المسابقات الوطنية 2020/2021.

3− الاتحادات التى لم تستطع استكمال الموسم 2020/2021 واعتبرت هذا الموسم بالكامل تم إلغاؤها وعدم احتسابها، فإن الفرق المشاركة فى موسم دورى الأبطال وكاس الكونفيدرالية القادم هى نفس الفرق المؤهلة من الاتحاد المذكور فى الموسم الإفريقى السابق والأخير 2020/2021 مع الأخذ بعين الاعتبار حصة كل اتحاد أهلى حسب ترتيبها.

4− أسماء الذين لم ينتهوا بعد من موسمهم المحلى بحلول وقت المشاركة الإفريقية، سيكون لكل اتحاد طلب اختيار أحد المعايير المذكورة السابقة لتحديد ممثلهم (ممثليهم) ويحق للكاف إما أن يوافق أو يرفض المعايير المختارة.

وفى ظل تلك البنود التى أرسلها الاتحاد الإفريقى يعتمد اتحاد الكرة على البند 21 فى لائحة بطولة الدورى من أجل أزمة تحديد موعد إرسال الأندية المشاركة فى البطولات الأفريقية.

وينص البند على: "فى حالة تحديد الاتحاد الأفريقى لكرة القدم موعد إرسال أسماء الأندية قبل انتهاء بطولة الدورى المصرى الممتاز مع عدم خصم المقاعد المؤهلة لبطولات الأندية الأفريقية يتم اعتماد جدول الترتيب على ما هو عليه فى التاريخ المحدد من الاتحاد الأفريقى لإرسال أسماء الأندية فى بطولات أفريقيا.

وفى حال عدم تساوى الفرق فى عدد المباريات التى خاضها كل فريق فى مسابقة الدورى المصرى يتم الاحتكام إلى مبدأ الجدارة الرياضية واعتماد الترتيب النهائى بالمعادلة التالية: عدد النقاط التى حصدها كل فريق مقسومًا على عدد المباريات التى خاصها كل فريق، وفى حالة تساوى الفرق فى النقاط بعد تطبيق معادلة الجدارة الرياضية، يتم الاحتكام إلى البند الرابع من هذه الشروط، وفى حالة عدم اكتمال المواجهات المباشرة ما بين الأندية المتنافسة على المربع الذهبى ومراكز الهبوط، يتم الاحتكام إلى المعيار التالى وفقًا لما جاء فى البند الرابع من تلك الشروط، ويتم فى تلك الحالة تطبيق نفس المعادلة على جميع إحصائيات الفرق بحيث يقسم فارق الأهداف والأهداف المسجلة على عدد المباريات التى خاضها كل فريق قبل تطبيق أحكام البند الرابع من هذه الشروط.