بايدن: آمل بلقاء بوتين خلال يونيو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إنه يأمل في عقد لقاء مباشر مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في أوروبا خلال شهر يونيو.

اقرأ أيضًا: البيت الأبيض: موعد قمة بايدن وبوتين لم يتم تحديده

وأضاف بايدن، خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض، ردا على سؤال حول ما إذا كان يقترح عقد لقاء مع بوتين خلال جولته إلى أوروبا للمشاركة في قمتين للناتو ودول مجموعة "G7" في شهر يونيو: "هذا ما آمله فيه وما أتوقعه. نعمل على ذلك".  

وكان جو بايدن قد وجه دعوة لنظيره الروسي فلاديمير بوتين من أجل إجراء محادثات مباشرة بعد الحرب الكلامية التي اندلعت بينهما وهي الدعوة التي قبلها بوتين وبدأ مسئولي البلدين التحضير لها.

وكان بايدن قد وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتن بـ"القاتل"، متعهدا بجعله "يدفع ثمن أعماله"، وذلك بعد نشر تقرير مخابراتي أمريكي يتحدث عن محاولة روسيا توجيه الانتخابات الأمريكية الأخيرة لصالح دونالد ترامب.

وجاء الرد الروسي من بوتن على وصف بايدن بأنه "قاتل"، قائلا إنه يتمنى للأخير الصحة، إلا أنه قال: "القاتل هو من يصف الآخر بذلك".

وتشهد العلاقات بين البلدين جملة من التحديات والسيناريوهات المفتوحة، في ظل توتر العلاقات والتصعيد المتبادل مع العقوبات الأميركية المفروضة أخيراً على روسيا والرد الروسي بالمثل.

وفي أبريل فرضت الولايات المتحدة عقوبات واسعة على روسيا تشمل إجراءات تستهدف 32 شخصا وكيانا وتطبيق حظر على شراء سندات الحكومة الروسية بدءا من 14 يونيو وطرد 10 دبلوماسيين روس، لترد موسكو لاحقا على هذه الإجراءات بطرد 10 دبلوماسيين أمريكيين وخطوات أخرى.