القمر يقترن المشتري.. فجر الأربعاء 

أرشيفية
أرشيفية

يرصد بسماء الوطن العربي اقتران القمر بكوكب المشتري عملاق نظامنا الشمسي بعد منتصف ليل اليوم الثلاثاء 4 مايو 2021 وخلال الساعات قبل شروق الشمس صبيحة الأربعاء في اجمل ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة في وداع شهر رمضان المبارك. 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، إن وقوع القمر قرب المشتري يقصد به على قبة السماء فقط فهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء ، فالقمر يبعد عنا حوالي 387,000 كيلومتر فقط في حين أن المشتري يبعد 778,890 مليون كيلومتر . 

اقرأ أيضا|«المشتري» يزين فجر رمضان

كوكب المشتري رابع المع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة وعند رصده من خلال المنظار او تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله اقمارة الأربعة الكبيرة التي تعرف بإسم " أقمار غاليلو " وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا - حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

خلال ساعات الليل تنتقل هذه الأجسام جميعا ظاهرياً نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، لذلك في اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد أبتعد عن المشتري مندفعا نحو الشرق وهي حركتة الطبيعية في مدارة حول الأرض.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي