«شوقى»: النظام التعليمى المصرى فى المرتبة 39 بين 77 دولة | خاص

منتدى دافوس
منتدى دافوس

نفي الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريح خاص لـ"بوابة أخباراليوم"، ما تردد بشأن تراجع ترتيب مصر في مؤشر جودة التعليم في تقرير التنافسية لمنتدى دافوس، موضحا أنه لا يوجد أى تقرير من المنتدى الاقتصادي العالمي صادر هذا العام عن تصنيف مصر في جودة التعليم، لافتا إلي أن ما يثار حول صدور مؤشر دافوس لجودة التعليم لعام 2021، وتصنيف مصر في المرتبة 139، وتدني مراتب أغلب الدول العربية، شائعات لا أساس لها من الصحة، لافتا إلي أن منتدى دافوس لم ينشر تقريره عن جودة التعليم لعام 2021، وما يتردد في هذا الشأن غير دقيق.. قائلا نصا، "لا يوجد أى تقرير من المنتدى الاقتصادي العالمي لعام2021 ، كما ورد الينا من البحث والتدقيق" 

اقرأ أيضا|| مصادر بالتعليم: تقرير «دافوس» عن تصنيف مصر «قديم»

وكشف وزير التربية والتعليم، أن أحدث تقرير صادر من US News صنف نظام التعليم المصري رقم 39 من 77 دولة .

من جهته أكد الدكتور أحمد الجيوشي، النائب السابق لوزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، توقف تقرير المنتدي الاقتصادي العالمي عن تقديم أي إحصائيات عن جودة التعليم العالمي منذ عدة سنوات، لافتا إلي أنه لم يكن في التقرير السنوي حينذاك ترتيب كلي لجودة التعليم علي المشاع هكذا وإنما كان هناك مؤشر لجودة التعليم الأساسي والثانوي وهكذا .. فضلا عن أن قياس المؤشرات لجودة التعليم في تقرير المنتدي الاقتصادي العالمي لم يكن يخضع لمعايير أكاديمية منضبطة وإنما كان يخضع للآراء الانطباعية للمستطلع رأيهم، والآراء الانطباعية كما نعرف لا تخضع لأي معيار أكاديمي.

وقال الجيوشي، أن تقرير منتدي دافوس ٢٠٢١ لم يصدر بعد والتقرير يصدر عن العام السابق له.

وأشار النائب السابق للوزير للتعليم الفني، إلي أن آخر تقرير صدر هو تقرير ٢٠٢٠ وهو تقرير "خاص" بحالة الدول من التعافي من فيروس كورونا، مؤكدا بقوله، "قطعا لا يوجد فيه شىء عن جودة التعليم أو خلافه وهذا هو اللينك الخاص به:

http://www3.weforum.org/docs/WEF_TheGlobalCompetitivenessReport2020.pdf

وتابع الجيوشي، قائلا،" آخر تقرير اعتيادي للتنافسية ظهر عن المنتدي هو تقرير ٢٠١٩ وترتيب مصر العام فيه يقع في المرتبة ٩٣ من ١٤١ دولة وموريتانيا رقم ١٣٤ بالمناسبة .. أما ترتيبنا في المهارات المرتبطة بالتعليم فترتيبها جاء ٩٩ من ١٤١ دولة .

http://www3.weforum.org/docs/WEF_TheGlobalCompetitivenessReport2019.pdf

ونشر النائب السابق لوزير التعليم لشؤون التعليم الفني عبر صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي، رابط إلكتروني تفاعلي لكل أرقام مصر فهي هنا:

https://knoema.com/WFGCI2019/global-competitiveness-report?country=1000440-egypt

وأكد الجيوشي،أن المنتدي الاقتصادي العالمي لم يصدر أي ترتيب للدول في مجال جودة التعليم لا في عام ٢٠٢١ ولا ٢٠٢٠ ولا ٢٠١٩.

وكانت قد شهدت مواقع السوشيال ميديا، خلال الساعات الماضية، نشر ما زعموه بتقرير صادر عن المنتدي الاقتصادي العالمي لمؤشر دافوس عن جودة التعليم، وأنه صادر عن عام 2021، حيث كشف خلاله ﻣﺆﺷﺮ ﺟﻮﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﺘﺪﻯ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻓﻲ ﺩﺍﻓﻮﺱ ٢٠٢١ ﻋﻦ خروج ٦ دول عربية من مؤشر جودة التعليم، وهي: "العراق وسوريا وليبيا واليمن والسودان والصومال".

وشهد تقرير منتدى دافوس حول جودة التعليم ﺗﺪﻧﻲ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺃﻏﻠﺐ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ في ﻣﺠﺎﻝ ﺟﻮﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ. 

وخرجت كل من: "ليبيا والسودان والصومال والعراق وسوريا واليمن" من الترتيب بشكل كامل، لتصبح خارج تصنيف جودة التعليم ، كما جاءت مصر في الترتيب 139 من 140 دولة ، اي المرتبة قبل الاخيرة .