المدير الجديد لوكالة ناسا يؤدي اليمين حاملا صخرة من القمر

المدير الجديد لوكالة ناسا يؤدي اليمين حاملا صخرة من القمر
المدير الجديد لوكالة ناسا يؤدي اليمين حاملا صخرة من القمر


أدى بيل نيلسون عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السابق عن ولاية فلوريدا اليمين مديرا جديدا لوكالة ناسا الفضائية، مشيدا ببداية جديدة لاستكشاف الفضاء مع سعي الولايات المتحدة للعودة الى القمر.


وأدى نيلسون القسم واضعا يده على الكتاب المقدس أمام نائبة الرئيس كامالا هاريس مع توليه رسميا منصب مدير وكالة الناسا. وقال بعد أن حضر الى الحفل حاملا معه صخرة من القمر "إنه يوم جديد في الفضاء".


ويتولى نيلسون البالغ 78 عاما والذي قام برحلة الى الفضاء عام 1986 ادارة الوكالة فيما تأمل الولايات المتحدة بإرسال رواد فضاء من جديد الى القمر بحلول عام 2024. وآخر مرة وطأت فيها قدم انسان أرض القمر كانت عام 1972 من خلال برنامج "أبولو" الفضائي.


وفي إطار برنامج "أرتيميس" تريد ناسا تأسيس وجود مستدام على القمر من خلال محطة فضاء قمرية لاختبار تقنيات جديدة من شأنها تمهيد الطريق لمهمة مأهولة الى المريخ.


وعام 2019 حض نائب الرئيس السابق مايك بنس وكالة ناسا على إرسال أول امرأة وثاني رجل الى سطح القمر بحلول عام 2024، ودعمت حكومة الرئيس جو بايدن الجدول الزمني نفسه.


وحضر حفل أداء القسم تشارلي بولدن مدير ناسا خلال عهد الرئيس الاسبق باراك أوباما، بينما شارك المدير السابق في عهد دونالد ترامب جيم بريدينستين عن طريق مكالمة فيديو. وقال نيلسون إن وجودهما هو "لإظهار الاستمرارية والشراكة بين الحزبين في إدارة برنامج الفضاء في البلاد وخاصة وكالة ناسا".