«العرضحالجية».. وسطاء يفسدون المنظومة الضريبية

وزير المالية
وزير المالية

تنامت ظاهرة إعداد الإقرارات الضريبية من خلال الوسطاء المجهولين سواء فى مكتبات أو أكشاك أو «عرضحالجية السوشيال ميديا» ممن حاولوا استغلال الممولين، وهو الأمر الذى دفع مصلحة الضرائب إلى إطلاق فرق الدعم الفنى المتنقلة لتوعية صغار الممولين بمزايا الإقرارات الضريبية وكيفية تسجيلها إلى جانب التحذير من الاستعانة بهؤلاء الوسطاء وبيان إمكانية سداد الضريبة المستحقة إلكترونياً باستخدام بطاقات ميزة وفيزا مستر كارد.

فى هذا السياق أصدر المرصد الإعلامى الضريبى التابع للمكتب الإعلامى لوزارة المالية  تقرير استعرض فيه  نتائج جهود فرق الدعم الفنى المتنقلة بمصلحة الضرائب التى جابت القرى والمدن مع بداية إلزام الأشخاص الطبيعيين «الأفراد» بتقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيًا هذا العام. 

اقرأ أيضا| طارق فرج: لأول مرة نلزم الأشخاص الطبيعيين بتسجيل إقراراتهم الضريبية إلكترونيًا

موضحاً أن فرسان «الوعى الضريبى الميدانى» الذين انطلقوا فى قوافل الدعم الفنى المتنقلة بالمحافظات، استطاعوا الوصول لأصحاب محلات البقالة والخضار والفاكهة و«السرجة» وسائقى التاكسى، ووجدوا تعاونًا ملموسًا وحرصًا متزايدًا على ارتياد المنظومة الإلكترونية لأداء الضريبة المستحقة عليهم. قال ماهر محمد، عضو فرق الدعم الفنى بالضرائب، إن حملات التوعية بمصلحة الضرائب نجحت في كسب ثقة البسطاء، الذين استهدفناهم من أصحاب محلات الخضار والفاكهة، والبقالة، والخراطة، وغيرهم، لمساعدتهم مجانًا فى تسجيل إقراراتهم الضريبية إلكترونيًا، وسداد الضريبة من خلال المأمورية التابع لها، أو عن طريق «الفيزا» عبر البوابة الرسمية لمصلحة الضرائب بالإنترنت.
أوضحت أماني جابر، عضو المكتب الفني لرئيس قطاع المعلومات بالضرائب، أن صغار الممولين من سائقي التاكسي، وأصحاب محلات البقالة، وغيرهم كانوا ملزمين خلال هذا العام بتقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيًا، مما تتطلب توعيتهم وكل البسطاء من الأشخاص الطبيعيين في الريف والمدن، وقد نجحنا بالفعل في إقناع الكثيرين بالتسجيل الإلكتروني لإقراراتهم بعيدًا عن مخاطر اللجوء إلى وسطاء مجهولين وتداول الرقم السرى لكل منهم، مؤكدة أن بورسعيد، والمنيا، وأسيوط، والقليوبية، كانت أكثر المحافظات تفاعلًا خلال موسم الإقرارات الضريبية، وقد أبدى صاحب ورشة ميكانيكا بالقليوبية سعادته بنزول فرق الدعم الفنى إلى مقره ومساعدته مجانًا فى تقديم إقراره إلكترونيًا.
قالت أسماء أحمد السيد، عضو فرق الدعم الفني بالضرائب،: توجهنا فى البداية إلى حى السيدة زينب بالقاهرة؛ للتواصل مع الممولين البسطاء، ومساعدتهم مجانًا، وقد تجاوب معنا المواطنين، فهذا صاحب محل «سرجة» أبدى حرصًا متزايدًا على تسجيل إقراره إلكترونيًا للإسهام فى إنجاح المنظومة الجديدة التى تضمن حق الدولة، وتحقيق العدالة الضريبية.
أكد محمود أمين، عضو فرق الدعم الفني بالضرائب،: ذهبنا إلى المواقف العامة والطرق الرئيسية؛ للتواصل مع الممولين البسطاء، وتوجهنا أيضًا إلى نقابة المهن التمثيلية وساعدنا أصحاب الأدوار الثانوية بالسينما فى تقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيًا.
أشار هاني خليفة، مهندس شبكات بالضرائب، إلى أننا نجحنا فى القضاء على مخاوف بعض البسطاء من تسجيل الإقرارات الضريبية إلكترونيًا بإيضاح مزايا التحول الرقمى لهم وللدولة والمجتمع.