دعما للموسم الصيفي.. إجراءات خاصة لقطاع السياحة

موسم الصيفي السياحي
موسم الصيفي السياحي

تفائل كبير في قطاع السياحة لبدء موسم الصيفي السياحي وسط توقعات بزيادة الطلب على المقصد السياحي المصري و زيادة معدلات الحركة السياحية خصوصا مع بدء توافد السوق الروسي الذي يعد من أهم الأسواق السياحية الوافدة إلى شرم الشيخ و الغردقة.

و في هذا الصدد قامت وزارة السياحة و الأثار بعدة اجتماعات لمناقشة طرق و إجراءات محافزة لقطاع السياحة لضمان سلامة و صحة السياح و المصريين و لزيادة الحركة السياحية الداخلية و الخارجية.

اقرأ أيضا| استمرار أعمال تعقيم وتطهير المتاحف الأثرية ضد كورونا | صور

إجراءات لتنشيط السياحة

أوضح   الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي المهندس أحمد يوسف أن سيتم  تنظيم رحلات تعريفية famtrips للصحفيين والإعلاميين والمدونين والمؤثرين من روسيا وجميع دول العالم وذلك لزيارة المقاصد السياحية المصرية المختلفة والإطلاع على جميع الإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية التي يتم تطبيقها في المطارات والمنشآت الفندقية والسياحية والمتاحف والمواقع الأثرية. 

و أضاف «يوسف» أنه تم إطلاق حملة دعائية على المنصات الرقمية ومواقع التواصل الإجتماعي المختلفة و إمكانية تنظيم ورش عمل وقوافل سياحية مهنية وفنية وثقافية في المدن الرئيسية بالأسواق المصدرة للسياحة ومنها السوق الروسي.

 

تطعيم العاملين

أكدت نائبة وزير السياحة والآثار لشئون السياحة د. غادة شلبى أن وزارة السياحة و الاثار حريصة على تطعيم جميع العاملين بالقطاع السياحي لضمان صحة المصريين و السياح والعاملين كما أن تلك الخطوة تساعد في زيادة الحركة السياحية الوافدة لمصر لبث رسائل أمان و اطمئنان بأن جميع القطاع السياحي تم تطعيمه ضد هذا الوباء العالمي.

 

 و أضافت الدكتورة غادة شلبى على حرص الوزارة على الانتهاء من تطعيم كافة العاملين بالقطاع السياحي،  خاصة في ظل اتباع الدولة المصرية لكافة الإجراءات الإحترازية، ولبث رسالة طمآنة للسائحين بآمان المقصد السياحي المصري والحفاظ علي سلامة السائحين والمواطنين والعاملين بالقطاع.

و أشارت «شلبى» إلى أن الدولة المصرية قامت منذ أوائل أبريل الجاري بإطلاق حملة تطعيم لجميع العاملين بالقطاع السياحي ضد فيروس كورونا المستجد والتي بدأت بتطعيم العاملين بمحافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر .

 تحليل الpcr في المطارات

أوضح رئيس الاتحاد المصري لغرف السياحية أحمد الوصيف أن وزارة السياحة و الاثار بالتعاون مع الجهات المختصة قاموا بتنفيذ إمكانية تحليل الpcr الخاص بكورونا في مطارات مصر مثل شرم الشيخ و الغردقة و موخرا الأقصر لضمان سرعة و تسهيل الإجراءات في المطارات التي تساعد في زيادة الحركة السياحية إلى مصر.

و أكد أحمد الوصيف أن وزارة السياحة و الاثار و الحكومة المصرية تبذل جهد كبير لزيادة للحركة السياحية الوافدة إلى مصر في ظل تلك الظروف الاستثنائية و تقوم بتقديم كل التسهيلات التي من شأنها تساعد على تعافي القطاع و زيادة الحركة السياحية.

 

دعم البنك المركزي

في ضوء توجيهات  الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالحفاظ على معدلات النمو الاقتصادي الإيجابية، ومساندة القطاعات الاقتصادية وبالأخص قطاع السياحة عملاً على تحقيق نسب النمو المستهدفة خاصة في ظل الظروف الراهنة وتداعيات جائحة كورونا قدم البنك المركزي مبادرات لمساندة قطاع السياحي بأكمله.

كانت تلك  المبادرات الصادرة عن البنك المركزي للقطاع السياحي هي  تخصيص مبلغ 50 مليار جنيه لتمويل إحلال وتجديد الفنادق والمنشآت السياحية وأساطيل النقل السياحي بسعر عائد متناقص 8%، وتخصيص شريحة منها بمبلغ 3 مليار جنيه بضمان وزارة المالية لتمويل الرواتب والأجور ومصروفات الصيانة. 

وأكد البنك المركزي لقطاع السياحة أن في ضوء توقع أن تشهد الحركة السياحية في مصر انتعاشاً خلال العام الحالي، مما يستدعي توفير كافة السبل للفنادق وشركات السياحة لاستكمال أعمال الإحلال والتجديد استعداداً لاستقبال الأفواج السياحية.

 

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي