الشرطة الإنجليزية تفتح تحقيقا حول أحداث لقاء مانشستر يونايتد وليفربول

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

فتحت الشرطة الإنجليزية، تحقيقًا بعد إصابة شرطي وحاجته لعلاج طارئ في المستشفى بسبب افتحام مشجعي مانشستر يونايتد لملعب «أولد ترافورد» قبل انطلاق مواجهة ليفربول في الدوري الإنجليزي.

وأعلنت رابطة الدوري الإنجليزي، تأجيل مباراة مانشستر يونايتد وليفربول بعد اقتحام جماهير الشياطين الحمر لملعب «أولد ترافورد».

وأفادت شرطة مانشستر الكبرى في بيان «لقد أصيب شرطيان، أحدهما هوجم بزجاجة وأصيب بجرح كبير في وجهه مما تطلب علاجا طارئا في المستشفى».

وتجمعت أعداد كبيرة من المشجعين خارج ملعب أولد ترافورد ووقعت اشتباكات مع الشرطة أثناء تحركها لتفريق الحشد وألقيت أشياء على الضباط والخيول.

وانتقد روس جاكسون مساعد قائد الشرطة سلوك الجماهير ووصفه بالطائش والخطير.

ونشر مانشستر يونايتد بيانا رسميا جاء فيه: "بعد مناقشة بين الشرطة والدوري الإنجليزي والأندية تم تأجيل مباراتنا ضد ليفربول لاعتبارات تتعلق بالسلامة والأمن حول احتجاج الجماهير.. ستجرى المناقشات مع الدوري الإنجليزي لتحديد موعدا لاحقا للمباراة".

وأضاف: "نعرف جيدا أن جماهيرنا متحمسون للنادي ونقر تماما بالحق في حرية التعبير والاحتجاج السلمي.. ومع ذلك فإننا نشعر بالأسف لتعطيل الفريق وتعريض المشجعين والموظفين والشرطة للخطر، ونشكر الشرطة على دعمهم وسنساعدهم في أي تحقيقات لاحقة".

وجاءت احتجاجات جماهير يونايتد، التي هتفت مطالبة برحيل عائلة "جليزر" المالكة للنادي، بسبب المشاركة في تأسيس مشروع بطولة "دوري السوبر الأوروبي" مع 11 ناديا أوروبيا كبيرا، قبل أن ينهار هذا المشروع في غضون أيام بعد احتجاجات ومعارضة واسعة النطاق.

وبحسب صحيفة "ميرور" الإنجليزية، فإن قوانين الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم ورابطة الدوري الإنجليزي الممتاز مختلفة في تقييم حالة لقاء مانشستر يونايتد وليفربول، بين منح النقاط لفريق ليفربول وتأجيل اللقاء.

وبحسب قوانين الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، فإن الفريق المستضيف مسؤول عن أمن اللقاء وإجرائه، وفي حال تصرف غير مسؤول منه أو من جماهيره فإن نقاط اللقاء تمنح للفريق الزائر، وهو ما يعني فوز ليفربول بالنقاط الثلاث.

بينما تمنح قوانين رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز الأولوية لإجراء اللقاء في موعد لاحق إن كان قرار عدم إجرائه من قبل حكم اللقاء أو قوات الأمن أو من قبل جهة حكومية، وبموافقة خطية من مجلس إدارة الدوري الإنجليزي الممتاز.