«استشاري حساسية» يكشف معلومات صادمة عن متلازمة ما بعد التعافي من كورونا

الدكتور أمجد حداد، إستشاري الحساسية  والمناعة
الدكتور أمجد حداد، إستشاري الحساسية  والمناعة

كشف الدكتور أمجد حداد، استشاري الحساسية والمناعة، معلومات صادمة عن مرحلة ما بعد التعافي من كوفيد 19 فيما يسمى علمياً، متلازمة ما بعد التعافي من كورونا  قائلاً: 30% ممن اصيبوا بفيروس"كورونا" يصابون بما يسمى بمتلازمة ما بعد التعافي من الفيروس الناجمة عن ما يسمى علمياً  بالعاصفة المناعية لأن الجهاز المناعي للإنسان وأثناء مواجهته للفيروس ينجح في ذلك لكن قد ينجم في أعقاب ذلك بعض الأعراض التي تسمى علمياً بأعراض متلازمة ما بعد التعافي.

وتابع «حداد»، في مداخلة هاتفية خلال  برنامج «كلمة أخيرة»، على شاشة «إكسترا نيوز» قائلاً: هذه الأعراض تحدث لنحو 30% من المتعافين من الفيروس مسببة عدة أمور إما أن يهاجم الفيروس الجهاز العصبي للإنسان محدثاً نوعاً من الاكتئاب والنسيان في بعض الاحيان وقد يهاجم الجهاز العصبي والعظمي مسبباً نوعاً من الالام بالاضافة إلى إحتمالية مهاجمة الجهاز التنفسي  تاركاً تليف رئوي يسبب صعوبة في التنفس والإجهاد  بعد اية مجهود بسيط.

 وتابع استشاري الحساسية والمناعة، قد يسبب في بعض الأحيان بعد التعافي نوعاً من الطفح الجلدي والحكة فيما يسمى "الارتكاريا" وهي ملموسة  في كثير من الحالات المتعافية.

 وكشف أمجد، أن بعض مضاعفات الاصابة قد تؤثر على حاسة السمع مع تأثر القناة السمعية في أعقاب فقدان حاستي الشم والتذوق قائلاً: جميعها معاناة يعاني منها المتعافين من الفيروس.

 مناشداً الناس بتلقي اللقاح كونه لا يمنع الإصابة لكن يقلل من المضاعفات المحتملة بعد التعافي التي تم ذكرها قائلاً: بناشد الناس تاخد اللقاح لتقليل الآثار الناجمة عن الاصابة وحدوث متلازمة مابعد التعافي لان فيه ناس مازالت فاقدة لحاسة الشم والتذوق  منذ الموجة الاولى للفيروس.

وأكمل الدكتور أمجد حداد، عندنا ناس عندها مشاكل في الجهاز المناعي بعد الإصابة فضلاً عن الحكة الجلدية الملازمة للمتعافين حتى الآن ومن ثم تأتي أهمية التطعيم.

 وكشف حداد، أن التعافي من المتلازمة قد  يختلف من شخص لآخر فبعض الأشخاص يتعافى في غضون أسابيع بينما تمتد لفترات أطول قد تصل لأشهر من هذه الاعراض تدريجياً عبر المتابعة المستمرة  مع المتخصصين بحسب نوع العرض.