«كوريا الشمالية»: الدبلوماسية الأمريكية «زائفة»

 صورة مجمعة للرئيس الأمريكى والزعيم الكورى الشمالى
صورة مجمعة للرئيس الأمريكى والزعيم الكورى الشمالى

سيول- «أ ف ب»:
اتهمت كوريا الشمالية أمس واشنطن باستخدام دبلوماسية «زائفة» تخفى وراءها نواياها «العدوانية»، مؤكدة رفضها التفاوض مع الولايات المتحدة، ويأتى ذلك بعد إعلان البيت الأبيض تأييده انتهاج مقاربة دبلوماسية «واقعية» لإقناع نظام كيم جونج-أون بالتخلى عن سلاحه النووي.
وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية فى بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية إن الدبلوماسية تمثل بالنسبة إلى الولايات المتحدة «لافتة كاذبة» تهدف إلى «التغطية على أعمالها العدوانية».
وحذرت الخارجية الكورية الشمالية فى بيانها من أن الرئيس الأمريكى جو بايدن ارتكب «خطأً فادحاً» باعتماده موقفاً «عفا عليه الزمن» تجاه بيونج يانج.
وفى بيان ثان نشرته الوكالة نفسها، اتهمت الوزارة الرئيس الأمريكى بإهانة الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج-أون، مضيفة «لقد حذرنا الولايات المتحدة بما يكفى لتفهم أنها ستتأذى إذا ما استفزتنا».
وكان بايدن قال فى خطاب فى الكونجرس الأربعاء الماضى أنه سيستخدم «الدبلوماسية بالتوازى مع ردع شديد» لاحتواء طموحات بيونج يانج النووية.
واعتبرت كوريا الشمالية أن التصريحات الأمريكية بحقها تتطلب ردا مماثلا من جانبها. كما أشارت بيونج يانج إلى أن انتقاد حقوق الإنسان استفزاز يثبت أن الولايات المتحدة «تستعد لمواجهة شاملة» مع كوريا الشمالية وسيتم الرد عليها وفقا لذلك.
وشنت كوريا الشمالية هجوما على الولايات المتحدة وحلفاءها فى كوريا الجنوبية فى سلسلة من البيانات. واعتبر متحدث حكومى فى بيان أن واشنطن أهانت كرامة القيادة العليا للبلاد من خلال انتقاد وضع حقوق الإنسان فى كوريا الشمالية. وأشار المتحدث الذى لم يذكر اسمه إلى أن انتقاد حقوق الإنسان استفزاز يثبت أن الولايات المتحدة «تستعد لمواجهة شاملة» مع كوريا الشمالية وسيتم الرد عليها وفقا لذلك.