أسماك البردويل حطمت الأسعار فى أسواق «شمال سيناء»

إرتفاع إنتاجية الأسماك فى بحيرة البردويل ساهم فى خفض الأسعار
إرتفاع إنتاجية الأسماك فى بحيرة البردويل ساهم فى خفض الأسعار

قال اللواء د. محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إن أسماك بحيرة البردويل تتمتع بسمعة كبيرة محليًا وعالميًا وأن زيادة إنتاجها أدى إلى انخفاض أسعار الأسماك بما يتناسب مع مختلف مستويات الدخل.

وقال المحافظ إن بحيرة البردويل، تمثل باب رزق لنحو 4000 صياد من أبناء سيناء يعتمدون على حرفة الصيد فى تسيير حياتهم وتوفير متطلبات منازلهم واسرهم طوال فترة الموسم التى تمتد من ابريل حتى ديسمبر سنويا، حيث يخرجون مع أول ضوء إلى المسطح المائى للبحيرة ويعودون مع آخر ضوء بالخير الوفير من أجود أنواع الأسماك التى تنتجها البحيرة.

وأشار «شوشة» إلى أن انتاج البحيرة خلال الثلاثة أيام الاولى من بداية موسم الصيد بلغ 245 طنًا من أسماك الدنيس والموسى والبورى والقاروص، علاوة على كميات من الكابوريا، مما أدى إلى انخفاض أسعار الأسماك فى الأسواق.

وأكد شوشة أن حجم الإنتاج الذى حققته البردويل خلال الأيام الثلاثة الأولى غير مسبوق وجاء بعد جهود كبيرة تتعلق بتطهير بواغيز البحيرة، ورفع العوائق وسيطرة الاجهزة المعنية على عمليات التهريب والحفاظ على المخزون السمكى داخل بحيرة البردويل.

ومن جانبه لفت الدكتور شكرى سالمان مدير عام البحيرة أن غزارة الإنتاج ترجع إلى تطبيق ضوابط ممارسة الصيد، اهمها منع استخدام غزولات الجر" الكلسه بجميع أنواعها "، داخل المسطح المائى للبحيرة، وبمنع رسو المراكب فى غير الأماكن المصرح بها وهى مراسى " التلول واغزيوان، والنصر، ونجيله ورابعة " وعدم تواجد المراكب على شاطئ البحيرة وعلى مسافة 200 متر من الشاطئ ومن يخالف ذلك يوقف عن السروح لمدة أسبوعين .