وزيرة الصحة: إطلاق قوافل طبية لإعطاء لقاحات كورونا بالقرى والمدن | خاص

فرق التواصل المجتمعى لتوعية المواطنين بفيروس «كورونا»
فرق التواصل المجتمعى لتوعية المواطنين بفيروس «كورونا»

- لدينا‭ ‬2‭.‬3‭ ‬مليون‭ ‬جرعة‭ ‬ونتسلم‭ ‬2‭.‬7‭ ‬مليون‭ ‬خلال‭ ‬أسبوع

- اللقاح‭ ‬للمواطنين‭ ‬غير‭ ‬القادرين‭ ‬على‭ ‬الحركة‭ ‬بمنازلهم

تحذيرات لحظية من تصاعد إصابات كورونا وارتفاع معدل الوفيات بعد بدء الموجة الثالثة للفيروس فى مصر، حيث تجاوز الإحصاء الرسمى 1030 إصابة و63 وفاة يوميًا، حتى لا يؤثر ذلك على قدرة المنظومة الصحية فى استيعاب الزيادات اليومية نتيجة التجمعات وعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية فى الوقت الذى أعلنت وزارة الصحة حالة الطوارئ فى كافة قطاعاتها للسيطرة على الأمر ولمحاولات الإنقاذ من الوباء.

وكثفت الوزارة جهودها فى اتجاهين بهدف محاصرة الوباء المنتشر بموجاته المتتالية فى كل الدول، حيث تعمل على تطعيم أكبر قدر من المواطنين بلقاحات كورونا لتحقيق المناعة المجتمعية من اللقاح التى تتحقق من تطعيم أكثر من 60 إلى 70% ممن هم فوق 18 عامًا، بالإضافة إلى حالة الطوارئ فى المستشفيات التابعة لها وتزويد اعدادها لاستقبال المرضى وتزويدها بكميات كبيرة من الاكسجين والمستلزمات الطبية لاستيعات الحالات المصابة بعد ان رصدت ارتفاع معدل الإصابات الأسبوعية إلى 5845 حالة أسبوعية، مقارنة بـ 1248حالة فى نفس الأسبوع الوبائى من العام الماضى، أى بزيادة 5 أضعاف تقريباً، وأن محافظات القاهرة، والجيزة، والمنيا، والفيوم، وسوهاج هى أعلى 5 محافظات فى الإصابات.

الوضع الوبائى

"الأخبار" تكشف فى التقرير التالى الوضع الوبائى فى مصر واستعدادات وزارة الصحة لمواجهة الموجة الثالثة التى رجحت وزارة الصحة أن نكون قاربنا على ذروتها أو وصلت ذروتها فى بعض المحافظات مثل الصعيد التى بدأت الاصابات تنخفض فيها وتستقر عن الأيام الماضية.

وأعلنت د. هالة زايد وزيرة الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لـ "الأخبار" إطلاق قوافل طبية، اليوم، فى كل المحافظات تدريجيا لاعطاء المواطنين للقاحات فى القرى والمدن والأماكن العامة وسيكون الأولوية لكبار السن ولأصحاب الامراض المزمنة اولا ثم باقى المواطنين مدعومة بفرق للتواصل المجتمعى لاقناع المواطنين بأهمية الحصول على اللقاحات، وانه تم تسجيل اكثر من 2 مليون مواطن على الموقع الإلكترونى للحصول على اللقاح حصل منهم أكثر من 800 ألف مواطن على اللقاح.

ووجهت وزيرة الصحة ببدء القوافل المتحركة بالمناطق النائية والمناطق التى بها كثافات سكانية، على أن تعمل كل الفرق الطبية فى المحافظات فى هذه القوافل على غرار مبادرة 100 مليون صحة، وأوضحت ان القافلة ستسجل المواطنين على النظام الالكترونى والموقع للحصول على اللقاح وبعدها يتم اعطاء اللقاح للمواطن بعد الفحص الطبى لهم من الأطباء.. وأكدت على إعطاء اللقاح للمواطنين غير القادرين على الحركة فى منازلهم.

وأوضحت "زايد ان إعطاء اللقاحات يتم فى 339 مركزا طبىا على مستوى الجمهورية بالإضافة إلى افتتاح أكبر مركز لاعطاء اللقاحات فى أرض المعارض خلال يومين والذى يضم 96 عيادة لاعطاء اللقاحات وتضم أكثر من 650 شخصا، منهم أطباء وتمريض وصيادلة وكذلك مدخلو البيانات وفرق تواصل مجتمعى على الأرض، لتوعية المواطنين بأهمية اللقاحات بالاضافة إلى ساحات لانتظار السيارات وساحة انتظار للمواطنين تضم أكثر من 500 شخص مع مراعاة التباعد الاجتماعى بينهم، والقدرة الاستيعابية لهذه المراكز 250 ألف مواطن يوميا بالاضافة إلى افتتاح مركز مماثل له فى محافظة الجيزة خلال الفترة المقبلة.

وأشارت إلى وصول 900 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصينى خلال اليومين الماضيين منها 500 ألف جرعة تعاقد و400 ألف جرعة هدية من دولة الصين لمصر، وأكدت أنه خلال يوم 9 مايو الجارى سيصل مصر مليون و700 ألف جرعة من لقاح استرازينيكا الإنجليزى ضمن الاتحاد الدولى للقاحات "جافى"  بالتزامن مع وصول مليون جرعة أيضا من لقاح سينوفارم الصينى.

وأكد د. خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة للاعلام والتوعية والمتحدث الرسمى للوزارة، أن يوم 15 مايو الجارى سيصل مصر نصف مليون جرعة من لقاح سينوفاك الصينى الذى سيصنع فى مصر، بالاضافة إلى المواد الخام لتصنيع 2 مليون جرعة من اللقاح بموجب اتفاقية التصنيع بين مصر وشركة سينوفاك الصينية بالاضافة إلى التعاقد على 10 ملايين جرعة من لقاح سبوتنيك فى الروسى ستبدأ فى الوصول بنهاية مايو الجارى، بالاضافة إلى تصنيع اللقاح فى مصر والمشاركة فى المرحلة الثالثة من لقاح سبوتنيك لايت الروسى على الف متطوع فى مصر خلال الأيام القادمة، وتوريد 4 ملايين جرعة من لقاح جونسون انذ جونسون بنهاية العام الجارى.

وبذلك تكون مصر متعاقدة على تصنيع لقاحى سينوفاك الصينى وسبوتنيك الروسى (10 ملايين جرعة للتوريد) مع توريد كميات منهم بالإضافة إلى التعاقد على توريد 3 لقاحات اخرى سينوفارم (20 مليون جرعة)، استرازينكيا (20 مليون جرعة).

وقال أن اجمالى اللقاحات المتوفرة فى مصر حاليًا يصل لحوالى 2.3 مليون جرعة من لقاح سينوفارم الصينى ولقاح استرازينيكا الإنجليزى، وإلى الآن من خلال تحاليل التتبع الجينى فى مصر لم نرصد وجود سلالات جديدة فى مصر ومنها السلالة المنتشرة فى دولة الهند.

تواصل مجتمعى

وأشار مجاهد إلى إطلاق فرق التواصل المجتمعى بدء من اليوم فى محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والمنوفية وكفر الشيخ، للتوعية بمواجهة فيروس كورونا والحصول على اللقاح، وارشاد المواطنين بأماكن الحصول عليه وكيفية التسجيل.

وقال: الإصابات فى تصاعد مستمر ومستقر لكن ليس زيادات مفاجئة لا نتوقعها فليس هناك انهيار فى المنظومة الصحية ولذلك تم زيادة المستشفيات إلى 427 مستشفى عزل وفرز على مستوى الجمهورية لمواجهة الموجة الثالثة وهناك سعة سريرية تتجاوز 45 % فى المستشفيات المخصصة لاستقبال المرضى.

وأكد ان فريق التواصل المجتمعى والتثقيف الصحى، التابع لوزارة الصحة والسكان، يضم حوالى 5 آلاف مثقف صحى، و14 ألفا من الرائدات الريفيات يرتدون زيا مخصصا لهم مع وجود أجهزة "تابلت" فى حوزتهم تم ربطها بقاعدة بيانات مبادرات الصحة العامة و100 مليون صحة.

وبشأن المنظومة التى وضعتها الوزارة للأكسجين قال د. أحمد السبكى مساعد وزيرة الصحة للرقابة والمتابعة والمشرف على التأمين الصحى الشامل أن أزمة الأوكسجين الطبى هى أزمة عالمية وناتجة عن زيادة معدلات الاستهلاك لمرضى فيروس كورونا حيث إن الأوكسجين ضمن بروتوكولات العلاج للفيروس المتواجدة فى العالم، وزيادة السحب على الأكسجين بجميع دول العالم يزداد مع زيادة معدل الإصابة بالفيروس.

وأضاف: انه يتم تأمين المخزون الاستراتيجى من الأوكسجين الطبى فخلال الموجة الثانية يتم توفير الأوكسجين الطبى المسال واسطوانات الأكسجين لتوفيرها بشكل يسمح للمستشفيات تعالج المرضى بشكل أفضل.