بعد إعادة افتتاحه بساعات.. «ميريت» أول العابرين من هويس قناطر إسنا

المركب الشراعى «ميريت» تعبر هويس قناطر إسنا
المركب الشراعى «ميريت» تعبر هويس قناطر إسنا

عبر اليوم المركب الشراعى "ميريت" المتجه من الأقصر إلى أسوان من حوض الهويس الملاحى الشرقى لقناطر إسنا الجديدة، وذلك عقب ساعات من افتتاحه رسميا أمس ليكون بذلك أول مركب شراعى يمر من الهويس بعد التطوير.

وأكد المهندس أحمد عبد القادر رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى بوزارة الرى، أن افتتاح هويس قناطر إسنا الجديدة الشرقى جاء بعد فترة إغلاق استمرت قرابة خمسة أشهر تمت من خلالها أعمال تدعيم وتحديث  وصيانات جسيمة لمكونات الهويس وانه تم الانتهاء من كافة التجارب للملء والتفريغ وأسفرت أعمال التحديث المقررة عن تقليل دورة الملء والتفريغ إلى ١٥ دقيقة فقط.

وأوضح المهندس حسام طاهر رئيس الإدارة المركزية لمشروعات الخزانات والقناطر الكبرى أن الهويس الملاحى الشرقى تم إنشاؤه مع إنشاء قناطر إسنا الجديدة عام ١٩٩٤ بأبعاد تصميمية لطول " ١٦٠ مترا" وعرض " ١٧ مترا " وغاطس "٣ أمتار" ويسمح بمرور وحدتين كبيرتين ملاحيتين فى إتجاه واحد وفى آن واحد أيضا.

وأشار طاهر إلى انه نظرا لأنه الهويس الوحيد للقناطر فقد كان يتم إغلاقه مرتين سنويا لإجراء أعمال الصيانة فى شهرى يونيو وديسمبر اللذين كانت تتوقف خلالهما أعمال الملاحة واستمر هذا الأمر قرابة ١٤ عاما حتى تم إنشاء وإفتتاح هويس إسنا الإضافى فى ١٥ أكتوبر عام ٢٠٠٨ ليصبح هناك هويسان ملاحيان جاهزان باستمرار لاستقبال المرور الملاحى.

وأوضح المهندس صلاح عوض مدير عام قناطر إسنا الجديدة انه مع مرور ٢٧ عاما على إنشاء "الهويس الملاحى الشرقى" وحفاظا على ضمان وتحسين كفاءة تشغيله وبعد دراسة مستفيضة لأفضل الحلول للحفاظ على كفاءة هذا المنشأ تم طرح عملية تدعيم وتحديث الهويس وتم إعادة فتحه  ليعود من جديد لتسهيل المرور الملاحى فى اتجاهى "الأقصر − أسوان" والعكس .