كامل الوزير: منظومة القطار الكهربائي السريع ستغطي أنحاء الجمهورية

وزير النقل كامل الوزير
وزير النقل كامل الوزير

تفقد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، يرافقه كل من رئيس الهيئة القومية للأنفاق ورئيس الهيئة العامة للطرق والكباري واستشاري المشروع والشركات المنفذة، أعمال تنفيذ مشروع قطار (العين السخنة -العلمين الجديدة - مرسى مطروح) في المسافة من حلوان حتى العين السخنة مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد الوزير، خلال جولته أهمية تكثيف الأعمال والعمل على مدار الساعة للانتهاء من المشروع وفقا للتوقيت المخطط، مشيراً إلى أهمية هذا المشروع الذي يعتبر بداية لمنظومة شبكة القطارات الكهربائية السريعة التي سيتم تنفيذها والتي ستمثل نقلة حضارية جديدة في وسائل المواصلات في مصر.


وأضاف أن السرعة التصميمية لقطار مشروع قطار «السخنة/ مطروح» تبلغ 250 كم /ساعة والسرعة التشغيلية للقطار الكهربائي السريع 230 كم/الساعة والقطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/الساعة كما تبلغ سرعة جرارات البضائع الكهربائية 120 كم /ساعة.


وأشار إلى أن المشروع يشمل 20 محطة، منها 8 محطات للقطار السريع و12 محطات إقليمية، لافتا إلى أن القطار السريع  يتميز بسعة نقل أعلى للخط مما يقلل الازدحام المروري ويحقق أمان أعلى للركاب وتأثير أفضل على البيئة ويساعد على التنمية الاقتصادية ويعزز البنية التحتية للمنطقة  ويساعد على احتواء الزحف العمراني.


وذكر أن  تنفيذ خط قطار كهربائي سريع (ركاب & بضائع) يربط مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر حتى مدينة مطروح على ساحل البحر المتوسط مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر ومدينة برج العرب والعلمين الجديدة، سيساهم هذا المشروع في ربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة سكك حديدية لنقل الركاب والبضائع من خلال وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة.


وتابع: كما أن منظومة القطار الكهربائي السريع التي ستغطي أنحاء الجمهورية بجانب كونها شرايين تنمية تخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة ستساهم في تخفيض واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت الذي يستغرقه المواطن حاليا سواء عبر شبكة القطارات القديمة أو عبر الطرق الحالية الرابطة بين المحافظات كما أن المشروع سوف يساهم في إنشاء مناطق لوجيستية جديدة وتخدم جميع المناطق الصناعية أو الزراعية المار بها لنقل المنتجات منها أو نقل الخامات إليها.