مسجد فخر الدين زنكي.. أقدم المساجد في الصومال| بالصور 

مسجد فخر الدين زنكي
مسجد فخر الدين زنكي

المسجد أو الجامع هو دار العبادة الذي يقصده المسلمون للعبادة، حيث يقوم فيه المسلمون بصلاة فروضهم الخمس يوميا، وسمي بالمسجد لأنه المكان الوحيد المقدس الذي يسجد فيه الناس لربهم، وكلما زادت مساحة المسجد أطلق عليه اسم «جامع» لأنه يجمع الناس للصلاة فيه، لذلك يقول الفقهاء بأن يعتبر كل «جامع» مسجد، وليس كل مسجد «جامع».

اقرأ أيضا|السعودية تغلق 18 مسجدا بسبب إصابات كورونا بين المصلين

وخلال شهر رمضان المبارك، سنقدم أبرز الجوامع التاريخية المتواجدة في العالم أجمع، وفي هذا الإطار نقدم قصة بناء مسجد «فخر الدين زنكي» الذي يعد من اقدم المساجد المتواجدة في الصومال.

مسجد فخر الدين زنكي أقدم مسجد في مقديشو في الصومال ،ويقع في منطقة الحمر وهي من اقدم المناطق الموجوده في مقديشو، وبنى المسجد في عام 1269 في عهد السلطان الأول لسلطنة مقديشو« فخر الدين زنكي » ، لذلك سمي المسجد باسمه ، والمسجد مصنوع بالكامل من الرخام الهندي.


والمميز في المسجد تواجد كثير من الزخارف واللوح المصنوعه من الرخام على جدرانه ، ويقال بان المسجد تم الانتهاء من بناءه في عام ٦٦٧ه‍ .

مسجد فخر الدين الزنكي مصمم على شكل مستطيل مضغوط مع محور محراب قوي مقبب وقاعة صلاة كبيرة.

 والمسجد مزود بقبتين مصممين على شكل مخروطي ، حيث انها مصنوعه بكل براعة واحترافية يشهد لها.

تحتوي واجهة الدخول لمسجد فخر الدين الزنكي على ثلاثة مداخل محاطة بألواح من الرخام الابيض المكسو بالزخارف والمرجان المنحوت بحرفية شديده، حيث انها متداخلة يبرز شكلها المخروطي، ويوجد بالمسجد ٣ ابواب ، و الباب المركزي بالمسجد يحمل نقوشا زهرية مزخرفة جميله .


والباب الثاني يدخل المصليين من خلاله إلى اماكن الوضوء، والباب الثالث يدخل من خلاله المصليين للصلاة بساحة المسجد بعد الوضوء ، ولا زال المسجد متواجد في مقديشو حتى الان ، ويعد من اقدم المساجد التاريخية في الصومال .