«صدفة غريبة» للمرة الثالثة على التوالي

موسيماني «مزنوق» نفسياً وفنياً بين الأهلي وصن داونز

الجنوب أفريقى بيتسو موسيمانى
الجنوب أفريقى بيتسو موسيمانى

كتب: محمد العقاد 

 

فى "صدفة غريبة" أوقعت قرعة ربع نهائى دورى أبطال أفريقيا الأهلى ضد صن داونز للمرة الثالثة على التوالى، وفي كل مرة تكون المواجهة لها حسابات خاصة، ومن المصادفة أن يلعبا 3 مواجهات متتالية فى نفس الدور لثلاث نسخ متتالية من البطولة.

 

 الجنوب أفريقى بيتسو موسيمانى المدير الفنى للنادى الأهلى على موعد وتحدٍ جديد مع الفريق خاصة أنها مواجهة أمام فريقه السابق الذى تركه فى سبتمبر الماضى من أجل تدريب الأهلى فى أول تجربة طبقتها إدارة النادى الأهلى برئاسة محمود الخطيب وهو أن يتولى مدير فنى للفريق من داخل القارة السمراء، وتنوعت الآراء حول موسيمانى حينها ما بين النجاح أو الفشل مع الفريق.

 

وشهد بيتسو مع الأهلى التتويج بالدورى الأخير الذى حسمه الفريق مع السويسرى رينيه فايلر قبل رحيله، وتوج موسيمانى مع الأهلى بلقب دورى أبطال أفريقيا على حساب الزمالك وقاد الفريق من نصف النهائى وتخطى الوداد المغربى، وفاز ببطولة كأس مصرعلى حساب طلائع الجيش، وسيلعب السوبر المصرى أمام نفس المنافس، بالإضافة إلى أنه سيشارك فى بطولة السوبر الأفريقى ضد نهضة بركان المغربى بطل الكونفدرالية لنسختها الأخيرة على حساب بيراميدز، كما نجح الأهلى مع بيتسو فى الحصول على الميدالية البرونزية للمرة الثانية فى تاريخ النادى لكأس العالم للأندية فبراير الماضى.. وفى الموسم الحالى ينافس على لقب الدورى وكأس مصر ووصل إلى ربع نهائى دورى الأبطال. 

 

سبعة أشهر فقط بين رحيل بيتسو عن صن داونز وتوليه مهمة تدريب الأهلى لكن الجنوب أفريقى "مزنوق" نفسيا لأنه على علم كامل بكل لاعبى المنافس وعلى الرغم من سهولة المعلومات وقراءة تفكير وخطط المنافس ولاعبيه ومدربهم إلا أن المنافسة لم تكن سهلة على الاطلاق..وموسيمانى يميل عاطفيا للطرفين بصرف النظر عن متطلبات العمل المهنى والاحترافى التى تتطلب منه السعى للفوز وفى نفس الوقت هو يدرك أنهم فى جنوب أفريقيا يعرفون تفاصيل عقليته فى الملعب.

 

بالفعل التاريخ يرجح كفة الأهلى على منافسه، حيث إنهما تقابلا من قبل 8 مباريات بدورى أبطال إفريقيا، حقق المارد الأحمر الفوز فى 4 لقاءات، فى حين فرض التعادل نفسه فى 3 مواجهات، وتلقى الأهلى خسارة فى مباراة واحدة، وسجل الأهلى 11 هدفاً، بينما استقبلت شباكه 8 أهداف، لكن يظل صن داونز فريقا قويا وله طريقة لعب مميزة ومنافس شرس يزاحم دائماً كبار القارة على خطف لقب الأميرة السمراء مرة أخرى خاصة أنه حققه من قبل مرة واحدة 2016 بقيادة بيتسو على حساب الزمالك .

 

الأهلى مُنهك للغاية فى شهر مايو وضغط كبير فى المباريات.. غداً يواجه غزل المحلة، ثم الخميس ضد الاتحاد السكندرى، والإثنين من الأسبوع المقبل يلعب ضد الزمالك إذا تم خوضها فى نفس موعدها ولم تؤجل والثلاث مواجهات السابقة فى بطولة الدورى، تليهم مباراة الذهاب لربع نهائى دورى الأبطال ضد صن داونز بالقاهرة، ثم يعود للمواجهات المحلية 18 مايو الجارى ويلعب ضد وادى دجلة، تليها مباراة الإياب فى دورى الأبطال، ثم 25 مايو ضد سيراميكا كليوباترا فى الدورى، وأخيراً السوبر الأفريقى 28 مايو إذا تم خوضه بالفعل فى هذا الموعد كما يتردد فى الأيام السابقة لكن لم يتم الإعلان رسمياً حتى الآن عن موعد المباراة .

 

وسيلعب صن داونز أيضاً 3 مباريات قبل مواجهة الأهلى، يواجه اليوم أورلاندو بيراتس فى إحدى جولات الدورى الجنوب أفريقى، ثم 5 مايو يلعب ضد ماريتزبورج يونايتد بالدورى، قبل أن يحل ضيفا على تى إس جلاكسى يوم 11 مايو بالدورى .