بعد العودة رسميًا.. كيف تحصل على رخصة البناء؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلن اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية اليوم عن بدء التطبيق التجريبي لمنظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة بـ27 مركزاً ومدينة بالمحافظات، والتي تم اختيارها وذلك اعتبارًا من اليوم 1 مايو 2021 ولمدة شهرين.

 

وترصد بوابة أخبار اليوم كيفية الحصول على رخصة البناء:


يتقدم المواطن بطلب للحصول على بيان الصلاحية للمركز التكنولوجى مرفقاً به صورة البطاقة ورسم كروكى للموقع وجدول الإحداثيات.

 

وبعد سداد رسوم الرفع المساحى يقوم المركز التكنولوجى باعداد الرفع المساحى لقطعة الأرض ومعاينتها بواسطة جهة مساحية معتمدة "هيئة المساحة العسكرية أو مديرية المساحة أو شبكات المرافق بالمحافظة او وحدة المتغيرات المكانية".

 

ثم يتم إرسال الطلب إلى الوحدة ذات الطابع الخاص "الجامعة" لإعداد بيان صلاحية الموقع من الناحية التخطيطة والإشتراطات البنائية والطابع المعماري .

 

وتقوم الجامعة بارسال بيان الصلاحية مختوم الى المركز التكنولوجى (نسخة ورقية ونسخة الكترونية) للإعتماد من الجهة الإدارية وتسليمه فى مدة اقصاها أسبوع .

 

وفي حالة  الرغبة في إعداد الرخصة لابد أن يكون التقدم للترخيص بعقد مشهر ويقوم المواطن بتقديم طلب الترخيص إلى المركز التكنولوجى وذلك بعد التعاقد مع "المهندس أو المهندس الإستشاري أو مكتب هندسي استشاري، وبيت خبرة" معتمد من نقابة المهندسين على أن يتم اعداد ملف الترخيص بالكامل شامل شهادة صلاحية أعمال الترخيص ونموذج إعداد الترخيص المؤمن والصادر من نقابة المهندسين موقع من صاحب الشأن وكذلك توكيل رسمي بالمكتب الهندسي أو المهندس علاوة على شمول الملف كافة الموافقات والمستندات اللازمة للترخيص. 

 

ويقوم المركز التكنولوجي بإرسال ملف الترخيص الكترونياً إلى الجامعة لمراجعة الرسوم والملف واعتماده خلال 21 يوم وفي حالة عدم مطابقة المواصفات تقوم باعادة الملف خلال أسبوع مع  ذكر الأسباب ليقوم المكتب الهندسي بتعديل ولا تتجاوز مدة اجراءات الترخيص 60 يوم.

 

ويقوم المواطن بتسليم عقد الإتفاق مع المهندس والمقاول للمركز التكنولوجى ويوقع على الأرواق الخاصة بالترخيص ولا يصدر الترخيص الا بعد التوقيعات .

ويتم عرض الترخيص على لجنة الفحص المشكلة برئاسة المحافظ او من ينوب عنه وعضوية ممثل من كل "المركز التكنولوجى والإدارة الهندسية والشئون القانونية ووحدة المتغيرات المكانية والتخطيط العمرانى والوحدة الحسابية" لمراجعة المستندات فى مدة أقصاها أسبوع .

ثم يقوم المركز التكنولوجي بإصدار ترخيص مختوم بعد سداد الرسوم .

ويقوم صاحب الرخصة باخطار الجهة الإدارية قبل البناء بأسبوعين .

 

كما يقوم مهندس الجهة الإدارية بالمعاينة على الطبيعة لتحديد خط التنظيم والزامه بعمل التصلبات والتحفظات لتأمين المارة واعداد محضر تنسيقى وإرفاقه بملف الترخيص ويلتزم المهندس المشرف على البناء بتقديم شهادة اشراف معتمدة من النقابة وشهادة عن سابقة اعمال مطابقة فيها الإشتراطات فى مواقع سابقة.

وبعد انتهاء البناء يقدم المهندس شهادة صلاحية للمبنى معتمدة من نقابة المهندسين.

ويتولى المركز التكنولوجي مع اللجنة المختصة بمراجعة التراخيص والأعمال على الطبيعة واصدار شهادة صلاحية للمبنى للموافقة على دخول المرافق واخطار شركة التأمين الصادر منها وثيقة تأمين للمبنى لاستمرار التغطية التأمينية.

 
اقرأ أيضا| «التنمية المحلية» تصدر توجيها جديدة بشأن تراخيص البناء