بتكلفة 2 مليون جنيه.. تطوير «الخضر البرية» لمكافحة السرطان والقضاء على الكوليسترول

الدكتور ناصر الجيزاوى القائم بأعمال رئيس جامعة بنها
الدكتور ناصر الجيزاوى القائم بأعمال رئيس جامعة بنها

خطوات عديدة اتخذتها جامعة بنها بمحافظة القليوبية، نحو تمويل مشروعات العلمية التي من شأنها تحقيق النفع للبشرية، فقد انفقت الجامعة ملايين الجنيهات، من أجل دعم البحوث العلمية، ولعل آخرها مشروع بحثي كبير، فازت به الجامعة في تمويله ب2 مليون جنيه وهو "تطوير وتعظيم الاستفادة من الخضر البرية النامية بدول حوض البحر المتوسط".


رئيس الجامعة يعلن تفاصيل

أعلن الدكتور ناصر الجيزاوى القائم بأعمال رئيس جامعة بنها، عن فوز الجامعة بتمويل لمشروع بحثي عن تعظيم الاستفادة من الخضر البرية النامية بدول حوض البحر المتوسط بتمويل قدره ٢ مليون جنيه من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار STDf ومنظمة بريما بالاتحاد الأوروبي وذلك بالتعاون بين ٩ جامعات مختلفة بدول حوض البحر الأبيض المتوسط.

مدة المشروع وفوائده

من جانبه، أضاف الدكتور مصطفي حمزه الأستاذ المساعد بكلية الزراعة والباحث الرئيسي للمشروع بمصر، أن مدة المشروع ٣٦ شهرا، ويهدف المشروع إلى دراسة الاستفادة من نباتات الخضر البرية ذات القيمة الاقتصادية والطبية العالية والمقاومة للظروف البيئية الغير مناسبة لنموها كالملوحة والجفاف والتغيرات المناخية ، مثل نباتات الرجلة والسريس وغيرها.

اقرأ أيضا : سماسرة التذاكر.. «السوشيال ميديا» سوق رائج لتذاكر قطارات العيد بضعف الثمن
 


فوائد نباتات الرجلة والسريس

نبات أو حشيشة "الرجلة" هي نبتة برية "كيميائية" تقتل السرطان وتقضي نهائياً على الكوليسترول، وهي معروفة أيضًا باسم "البقلة" أو الفرفحينا"، فهي نوع من الأعشاب البرية التي تنبت وحدها في الطبيعة والحقول، تحمل موادًا كيميائية وموادًا مخاطية تستخدم في العلاجات الطبية لأخطر الأمراض.

وأثبتت دراسة حديثة أن "البقلة أو الرجلة" الشائع في محيط بحر الأبيض المتوسط، والتي تنبت في فصل الصيف بشكل عشوائي تمنع الإصابة بتصلب الشرايين وبأمراض القلب والسرطان، كما أنها معروفة أيضًا في الطب الصيني التقليدي ويتم من خلالها مداواة الكثير من الأمراض الخطيرة.