سماسرة التذاكر.. «السوشيال ميديا» سوق رائج لتذاكر قطارات العيد بضعف الثمن

سوق رائح لتذاكر قطارات العيد بضعف الثمن
سوق رائح لتذاكر قطارات العيد بضعف الثمن

- الركاب غاضبون: "مبنلاقيش تذاكر فنلجأ إلى الشراء بضعف الثمن"

"السكة الحديد" ترد: إتاحة 4 تذاكر  لكل رقم قومي.. ونفكر في طبع اسم الراكب على التذكرة تجنبا لبيعها

- ومصدر: إقبال متزايد على التذاكر قبل السفر بأسبوعين.. والقطارات العلاوة" هي الحل"


اقرا ايضا| مبعوث الأمم المتحدة: تعاون العالم لتوفير لقاح كورونا يحقق الضمانات للسيطرة على الوباء.. حوار

مع قدوم فترة الأعياد والمناسبات وزيادة الطلب على السفر بقطارات السكة الحديد، تنتعش السوق السوداء لتذاكر القطارات أو ما تسمى بظاهرة "سماسرة التذاكر"، الذين يطرحونها بضعف الثمن، وبالتالي يضطر بعض الركاب لشرائها بينما يرفض آخرون بداعي "المبالغة في السعر".

سماسرة التذاكر
وعلى الرغم من الجهود التي تتخذها وزارة النقل ممثلة في هيئة السكة الحديد في مكافحة السوق السوداء للتذاكر، إلا أن السماسرة ينتشرون أمام المحطات لبيع التذاكر وكذلك على "السوشيال ميديا" وخاصة موقع "فيس بوك".

أرقام واتس آب
ويطرح سماسرة السوشيال ميديا أرقام هواتف و"واتس آب"، للحصول على تذاكر القطارات خلال فترة عيد الفطر المبارك، لرحلات الوجه البحري أو الصعيد، وعلى الرغم من طرحها بضعف الثمن إلا أنها تجد "زبونها الدائم".

غضب الركاب
وأعرب عدد من ركاب قطارات الصعيد عن غضبهم من تكرار هذه الظاهرة بشكل موسمي، موضحين أن التذاكر المطروحة لا تكفي، ويضطر الركاب إلى شراء التذاكر من السماسرة أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومن أمام محطات القطارات "بأي ثمن" وتقبل جشع تجار التذاكر من أجل قضاء العيد مع أسرهم.

وأكد الركاب ل "بوابة أخبار اليوم"، أن من المهم أن تطرح هيئة السكة الحديد تذاكر تكفي الركاب، بل وفائض من أجل سد العجز حتى يضمن أي راكب مواصلة القطار في أي وقت تجنبا للوقوع في مصيدة سماسرة التذاكر.

القطارات العلاوة
وتابع الركاب: "نتوجه إلى مكاتب الهيئة فيؤكدون أن الحجز قد انتهى ولا توجد مقاعد شاغرة، وعلينا أن ننتظر القطارات العلاوة التي يتم الحجز عليها قبل الرحلة ب 24 ساعة، واحنا وحظنا نعرف نحجز أو لا".

الحجز قبل السفر
فيما رد مصدر مسئول بهيئة السكة الحديد، مؤكدا أن الهيئة تطرح تذاكر قطار عيد الفطر قبل السفر بأسبوعين، في إجراء سنوي تتبعه الهيئة لتسهيل حجز التذاكر وإتاحة فترة من الوقت للراكب للحجز.

الحجز عبر الإنترنت
وقال المصدر ل" بوابة أخبار اليوم"، إن الهيئة توفر بجانب شبابيك حجز التذاكر حوالي 33 مكتبا في النقابات والنوادي لحجز التذاكر، إضافة إلى الحجز عبر الإنترنت، وكل هذه أساليب متبعة لحجز التذاكر قبل العيد بأسبوعين".

اسم الراكب على التذكرة
وعن طرق مواجهة سماسرة التذاكر، أوضح المصدر أن الهيئة تتيح 4 تذاكر قطارات لكل رقم قومي، وتفكر في طبع اسم الراكب ورقم البطاقة على التذكرة، وطرحها من خلال" السيستم" بدلا من النظام اليدوي تجنبا لبيعها إلى تجار التذاكر.

قطارات إضافية
وأشار المصدر إلى أن الهيئة تطرح قطارات إضافية أو "علاوات" بعد نفاد التذاكر، ويتم الحجز عليها قبل الرحلة ب 24 ساعة، وغالبا ما تنقل جميع الركاب المتأخرين عن حجز التذاكر المطروحة قبل الرحلة أسبوعين.

وتابع المصدر: سنحاول بقدر الإمكان زيادة القطارات العلاوة التي تنطلق يوميا في رحلات إلى محافظات الصعيد، لاستيعاب أكبر عدد من الركاب".

حجز التذاكر
كانت هيئة السكة الحديد، قد بدأت يوم الاثنين الماضي، حجز تذاكر عيد الفطر المبارك للركاب المتوجهين إلى صعيد مصر لقضاء أيام العيد مع أسرهم.

وبدأ حجز التذاكر بدء من اليوم الإثنين حتى يوم 29 أبريل الجاري، وذلك من الساعة 7 صباحا حتى آخر اليوم.

ومن يحجز غدًا يكون موعد سفره 10 / 5 / 2021 ومن يحجز يوم الثلاثاء يكون ميعاد سفره 11 / 5 / 2021 ومن يحجز يوم الأربعاء يكون ميعاد سفره 12 / 5 / 2021 ومن يحجز يوم الخميس يكون ميعاد سفره 13 / 5 / 2021.